مديرة الصندوق الدولي تطالب بإعادة جدولة ديون اليونان

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد امس الأربعاء إنه “من الضروري” إعادة هيكلة ديون اليونان في حين تجري مفاوضات بين أثينا والأوروبيين حول مصير هذا البلد ، وقالت في مؤتمر بواشنطن “إن إعادة هيكلة الدين (..) تشكل في رأينا ضرورة في حالة اليونان حتى يكون لديها دين قابل للاستمرار”، معاكسة بذلك موقف الأوروبيين الرافضين لهذا الخيار حتى الآن.

ووعدت أثينا، التي تطالب بتخفيف دينها الهائل، الأربعاء بتقديم برنامج إصلاحات جديدة “ذات مصداقية”، مستجيبة بذلك لإنذار من القادة الأوروبيين ودون أن تتطرق مباشرة لهذه التصريحات اليونانية أشارت لاغارد إلى “تطورت مهمة” وشددت على أن أثينا تواجه “أزمة حادة يتعين حلها”.

وبحسب صندوق النقد تحتاج اليونان 50 مليار يورو من المساعدات خلال السنوات الثلاث القادمة منها 36 مليارا من الأموال السائلة الأوروبية وتخفيفاً للدين ونبهت لاغارد إلى أن “هذه الأرقام يجب أن تراجع بالتأكيد”، معتبرة أن تخفيف الدين يمثل “العمود” الثاني لخطة المساعدة، إلى جانب تدعيم الميزانية والإصلاحات.

لكن الأوروبيين الممول الأكبر لخطة المساعدة يرفضون الخوض في تخفيف الدين طالما لم تقبل أثينا إجراءات تقشف يتم التباحث بشأنها منذ خمسة أشهر.

ورغم تخلف اليونان عن السداد لصندوق النقد في 30 حزيران أكدت لاغادرد أن صندوق النقد يبقى “ملتزماً” في هذا الملف ، وقالت “نبقى ملتزمين بالكامل بهدف التوصل إلى حل” لكنها أكدت في الوقت نفسه أن اليونان لن تحصل على أي من موارد الصندوق حتى تسدد أقساطها بالقول: “لن تحظى (أثينا) بأي معاملة مميزة”. ( AFP )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها