سعود الفيصل الذي وصف الأمة العربية بأنها مريضة مثل جسده

كانت المملكة العربية السعودية تسير بدءاً من عهد الملك فيصل، على خطى الانفتاح واستثمار النفط في تنمية المجتمع، وهو الذي حرص على تحويلها إلى بلد متقدم، وترسيخ مبادئ الحياة الحديثة والاحتكاك مع الأمم، مع التأكيد على الأصالة في المواقف والانتماء، ولذلك كان من أهم سمات عهده، تركيزه على التعليم وافتتاح الجامعات، ودعم البعثات الخارجية، فلو كان الملك الحازم، الذي تولى الحكم بعد عزل شقيقه سعود، يريد أن تبقى السعودية على انغلاقها، لما أرسل أبناءه بعيداً عنه، إلى أنحاء العالم، ليدرسوا في جامعاته ويتخصصوا في مختلف المجالات، أولاده الذين كان من بينهم الأمير سعود الذي درس في الولايات المتحدة، متخصصاً في الاقتصاد والنفط.

لكن اغتيال الملك فيصل في الخامس والعشرين من مارس من العام 1975، كان منعطفاً هاماً، زلزل الداخل السعودي، وأثّر على مسار المملكة كله، التي عادت وتماسكت سريعاً، لكن لم تمض سنوات قليلة إلا وكانت قد ظهرت ما سمّيت بـ”ثورة” الخميني في إيران في العام 1979، تلتها حركة جيهمان العتيبي في مكة في العشرين من نوفمبر من العام ذاته 1979، الذي احتل الحرم والكعبة، معلناً مبادئ سلفية متطرفة، حاربت الدولة واتهمتها بالكفر، قبل أن يتم القضاء عليه وعلى مجموعته، مفصلان أرادا إعادة عجلة التحديث إلى الوراء، لتجد المملكة الماضية إلى الأمام مدعمة بطفرة البترول، نفسها محاصرة، من الخارج والداخل.

السياسة الخارجية السعودية

وبدلاً من أن يهتم السعوديون بالتنمية والتطوير، كان عليهم مواجهة الخطر الإيراني وخطر التطرف، قبل أن يتدهور الحال بالأمة إلى عصر بن لادن والقاعدة، والعيش في عالم تصبح فيه داعش صاحبة دولة، كان سعود الفيصل جزءاً أساسياً من حركة استعداد للعصر الحديث، لكنها أجهضت في ما تلى من الأعوام.

العام 1975 لا يختلف كثيراً عن العام 2015 الذي نحن فيه، والذي رحل فيه قبل أيام الأمير سعود الفيصل ملتحقاً بوالده، بعد أربعين عاماً، بعد أن اغتالته هذه المرة، يد المرض المرتعشة، مرض “الباركنسون” الذي لا علاج له، فلم تنطو برحيل الأمير سعود الفيصل، حياة وزير خارجية سابق وحسب، بل انطوى معها عهد كامل من العمل السياسي العربي، كانت له أصول وقواعد وتقاليد، شهد عليها الفيصل وشارك فيها وأسّس لكثير منها، منذ توليه زمام السياسة الخارجية السعودية خلفاً لوالده الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز.

كان سعود الفيصل واجهة شابة ناصعة الحيوية، رغم التقدم في السن، لآلة معقدة صعبة المهمة، تتمثل في الحضور السعودي على الساحة الدولية، فأكبر البلاد العربية، وبلاد المقدسات الإسلامية، وجزيرة العرب، وأكبر منتج للنفط في العالم، لم يكن بلا معنى أن يتولى منصب وزير الخارجية فيها ملكها بالتحديد كما في حالة والده الفيصل الذي احتفظ بتلك الوظيفة رغم جلوسه على العرش السعودي، ما يوحي بحساسية هذا الملف بالنسبة إلى السعوديين، وحرصهم على ألا يتم تناوله إلا بأيدٍ رفيعة ومسؤولة وذات نفوذ كبير وقدرة على اتخاذ القرار المناسب في اللحظة المناسبة، دون الرجوع إلى المركز، فكانت أبجديات السياسة الخارجية السعودية، هي مبادئ عمل سعود الفيصل، بما فيها من تحالفات واستراتيجيات، وكان قادراً على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

حين اعتذر الأمير الراحل سعود الفيصل عن غيابه، بسبب المرض، وقال مازحاً إن جسده “كان في حالٍ يشبه حال الأمة اليوم”، لم يكن ذلك الاعتذار من قبله، بأقل من تهكم عميق ومتألم من رجل كان شاهداً على حقب سياسية صعدت فيها الأمة، وتهاوت، وواجهت أزمات كبرى، حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم.

سعود الفيصل ابن الملك فيصل الذي مثّل السعودية بعد أن وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها، وهو ما يزال شاباً دون العشرين، ثم في العام 1939 في مؤتمر لندن، وبقي يمثلها حتى لحظة اغتياله، وابن أخت كمال أدهم، الشخصية المفتاحية في صناعة القرار السياسي، مؤسس ورئيس المخابرات السعودية، الذي كان بحد ذاته ذهنية سياسية مختلفة عن صورة رجالات القرن العشرين، وضع الرياض كلاعب أساسي في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وجعل شراكتها في قرار المنطقة أساسية وأولية، لا يمكن تجاوزها في أيّ تغيير يضرب المنطقة.

ومنذ الثلاثينات، ورغم تغير الأنظمة في أعمدتها المختلفة، وثبات العامل السعودي، فقد كانت خارطة التوازنات في الشرق الأوسط، قد بدأت بالتشكل، معتمدة على أربع قوى رئيسية في المشرق العربي، القاهرة ودمشق وبغداد والرياض، وكان لا بد من توافق تلك العواصم لترتيب أيّ تحرك في المنطقة، ولمواجهة كل متغير في إحداثياتها، لتبقى تلك العلاقة المعقدة بين العواصم الأربع، بين توافق وتخاصم، على مر العقود التالية، تتوثق مرات، وتنفك عراها مرات، غير أنها لا تنهار كما يحدث اليوم، بعد كامب ديفيد، التي أدت إلى خروج القاهرة من عروة التوازن العربي، في أواخر السبعينات، ثم عودتها بفعل جهود الرئيس الراحل صدام حسين الذي قارب ما بين السعودية ومصر، وكان لهذا التوافق دور كبير في تثبيت المنطقة، ومنع انهيار دولها، ولعل اتفاق الطائف الذي كان سعود الفيصل مهندسه ومدبّره الأساسي، هو الذي أنهى حرباً أهلية طاحنة في لبنان استمرت أكثر من خمسة عشر عاماً، تخللها اجتياح إسرائيل للبنان، ووقوع ثاني عاصمة عربية تحت الاحتلال المباشر بعد القدس.

عصر إطفاء الحرائق

بقيت دمشق بقيادة حافظ الأسد بعيدة عن الحلقة المربعة، بسبب العداء العميق الذي حمله الأسد لصدام حسين، وبسبب تحالف الأسد مع الخميني أثناء الحرب العراقية الإيرانية، ثم أتت مرحلة إبعاد بغداد بعد غزو الكويت، وعبر مراحل طويلة، أدت إلى احتلالها المباشر على يدي القوات الأميركية، وخروجها تماماً من الحلقة الرباعية، لتقع في احتلال إيراني طويل.

عاشت حينها المنطقة العربية عرجاء، على أرجل ثلاث، الرياض والقاهرة ودمشق، سنوات قليلة، كان على سعود الفيصل أن يتعامل معها بصبر وحكمة كبيرين، لا سيما بعد توريث الحكم في سوريا لنجل حافظ الأسد، وتورط بشار الأسد في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، فكان خيار سعود الفيصل، الصبر على بشار كي لا ينجرف كلياً في المشروع الإيراني، ولكن الأوان كان فات، في متغيرات اللعبة، التي لم يعد يفهمها وزير الخارجية المخضرم، حين ينظر إلى مسؤولين كبار في إدارات دول عظمى، أقصى طموحهم هو انتهاء خدماتهم والتحول إلى مدراء في شركات عملاقة، بدلاً من الحرص على مصالح بلادهم الوطنية، أو المفاهيم الكبرى التي تربى عليها الأمير.

كل هذا حدث، وأثناءه وقعت تحولات العالم، وانهيار الاتحاد السوفيتي وتغيرات القوى على الأرض، وانتهاء زمن الحرب الباردة، الذي رافقه انكفاء العالم العربي داخل حدود الدولة، لانعدام إمكانية لعب دور أكبر، وصعدت مراكز صغيرة، أرادت لعب أدوار أكبر منها، لتعويض القوى الكبرى المنهارة.

وقعت هجمات القاعدة على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك في 11 سبتمبر من العام 2001، وكان غالبية المنفذين من حاملي الجنسية السعودية، ليبدأ عصر الحرب على الإرهاب، ويحل محل المضي قدماً في الانفتاح الاجتماعي والسياسي، أمام مثل هذه التحديات تحول المشروع الاصلاحي الذي يرمز إليه سعود الفيصل وثقافته وتعليمه ودبلوماسيته إلى مشروع إطفاء حرائق لا تلبث أن تلامس الخليج في البحرين واليمن وفي الفتنة الطائفية التي تدق على الأبواب.

إنه عصر الأحلام المجهضة التي لا تسمح للمشاريع الوطنية أن تثبت أرجلها، فتطلق عليها النار مرة إيران، ومرة الإخوان، ومرة داعش، ومرة الحشد الشعبي والميليشيات الشيعية، ما يجعل الدبلوماسي المثقف أمام حيرة حقيقية في الحفاظ على موقع بلده في عالم لا يبدو قادرا على فهم ما يجري.

العام 2011 التغيير الكبير

معضلة أربعين عاما من الدبلوماسية، هي أن الغرب بدوره كان متغيرا بشكل كبير، ما سيضطر سعود الفيصل إلى أن يعيد “شرح” الأوليات في المنطقة مع كل تغير لإدارة أميركية وحكومة بريطانية، وأن يعيد مد الجسور مع نزق سياسيين غربيين يعتقدون أنهم الأكثر دراية بمشاكل المنطقة، والأقدر على حل مشاكلها، لتصل إلى ما هي عليه اليوم.

حماس الأمير سعود الفيصل للتحديث والتطور كان واعيا ولم يكن لمثله أن يقع بفخ تأييد الفوضى التي يمكن ان يجلبها انفلات فكري وسياسي بحجة الربيع العربي ما كان الا مفيدا لقوى التطرف في الحركات الاسلامية السنية والشيعية على السواء، وكان ذلك التيار ينسجم مع تفكيره المندفع باتجاه التغيير، وهو الذي واجهته الإحباطات طيلة العقود الماضية، لكنه كان يدرك أن التغيير الفوضوي، سيقود إلى انهيار الدول وانفراط العقد، لذلك كان حريصاً على التعامل مع المتغيرات مع تكريس الثوابت.

لم تقف السعودية ضد ثورة الشباب في مصر لكنها كانت ضد الانخراط الإخواني في العلاقة الاستراتيجية الخفية مع إيران، وراقب عن كثب كيف اختطف الإخوان الثورة المدنية المصرية، والتحوير الذي عملوا على التأسيس له في المجتمعات العربية، وكان يتحسر على انهيار دور العاصمة الأخيرة المتبقية من الحلقة الرباعية، بعد بغداد، وبعد أن ذهبت دمشق بعيداً في الولاء لإيران، لتتحول إلى عاصمة تحت الاحتلال الفارسي كما سمّاه هو شخصياً، وبعد أن شلّت القاهرة في سنوات مبارك الأخيرة والمرحلة التي تلت ثورة 25 يناير 2011.

لم تبق سوى الرياض إذن، بينما كانت صحة الأمير تتدهور، ولكنه بقي يعمل على تدعيم دور العواصم العربية المحيطة به، والتحالف الأكيد مع أبو ظبي والكويت والبحرين، وإعادة الدوحة إلى الحلف الخليجي، ولم يكن سليماً ما رآه كثير من السياسيين من أن السعودية بقيت حريصة على أمنها فقط، لكن الرياض سعت إلى تأمين الشطرنج المتفجر من حولها، وإعادة التوازن إليه، ولعب ما يليق بها من دور كبير، أبعد من مجرد حفظ مصالحها الداخلية.

وكان غضب الفيصل على رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مؤتمر القمة العربية، صريحاً في دعوته إلى إيقاظ عقول القادة العرب المشاركين في القمة، “روسيا ترسل إلى نظام الأسد ما هو فوق حاجته من الأسلحة، لمحاربة شعبه، يمنحونه الأسلحة الفتاكة، خاصة وأن القانون الروسي يمنع الحكومة من تزويد أيّ جهة لاستخدامها في عمليات الهجوم، وتتحدث عن المآسي التي يعيشها الشعب السوري، هل هو استخفاف بآرائنا حول مصالح الشعب العربي؟ هل هو عدم شعور بالكارثة التي حدثت في سوريا؟ أليس الرئيس الروسي هو صاحب مبادرة جنيف 1 وجنيف 2، كيف يمكن أن يتحدث عن الحل السلمي، مع نظام فقد شرعيته، وكل اتصالاته مع العالم المتحضر؟ كيف يسلحه ويدعو في الوقت ذاته إلى حلّ سلمي؟”، فلم تكن إذن من مهام سعود الفيصل وضع المسؤولين الغربيين بصورة أوليات المنطقة العربية فقط، بل أيضاً كان عليه شرح ذلك للمسؤولين العرب أنفسهم.

رسالة الفيصل الأخيرة

حقل ألغام حقيقي عاشه الأمير سعود الفيصل في سنواته الأخيرة، بين موجات المتغيرات، الدولية والعربية والداخلية، استبدل فيه الغضب بالسخرية السوداء في مواضع عديدة، مثل ردوده على أسئلة أحد الصحفيين حول الموقف الروسي والصيني من تسليح الحوثيين حين قال “كلما توصلنا إلى اتفاق حول الموضوع، يضعون لنا موضوعاً جديداً فوق الموضوع، فلو عرفت الموقف الروسي والصيني أرجو أن تبلغني”، لكنه يعود إلى لغة الحزم حين يقول “نحن لسنا دعاة حرب، لكن إن دقت طبولها فنحن جاهزون لها”.

رحل سعود الفيصل، حاملاً معه روحه المتفائلة، رغم كل ما واجهه وكان شاهداً عليه، وكان يمازح الصحفيين في مؤتمره الصحفي الأخير مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، حين صعد بصعوبة متكئاً على عصا “من يسابقني إلى المنصة؟ هل من منازل؟”.

حظيت مدرسة الفيصل في التفكير والدبلوماسية بالاحترام والتقدير من جميع من تعاملوا معه، من كبار المسؤولين والقادة، وليس مستغرباً تعليق وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد على وفاته بالقول “رحل الأستاذ وبقي منهجه”. بعد أن وصفه قبل شهور بأنه “رجل الهمّة”، واستخدامه لبيت الشعر القائل “لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهمُ، الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ”.

كثيرون في أنحاء العالم رثوا سعود الفيصل، وحزنوا على رحيله، وافتقدوا حضوره في المؤتمرات والمحافل دفاعاً عن المواقف العربية، لا السعودية فقط، لكن ربما يكون الوحيد بين الناس، الذي كان يعتبر رحيله المادي ضرورة لبداية طور سياسي جديد، هو سعود الفيصل ذاته، الذي عرف أن العالم قد تغير تماماً، ويحتاج إلى اختبار الدولة بمواجهة التحديات الجديدة، دون رجالات صبغتها بطابعها، وباتت تعطي عنها رسائل غير ما هي عليه.

أما رسالة الفيصل الأخيرة، التي تصعد في أذهان من شهدوا وفاته من المعاصرين اليوم، فتسلّط الضوء أكثر على ضرورة ولادة مشروع عربي سياسي جديد، ذي تقاليد وأسس وتوجهات متطورة وثابتة، لا يعتمد على الفتك بالآخر، داخلياً أو خارجياً، ولا يستند إلى متاهات الصراع على السلطة، باسم الدين أو غيره.

 

إبراهيم الجبين –  العرب

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. يعني ما فهمت 40 سنه بنفس المنصب!؟
    اذا هيك ليش معناتها عم يتهجمو على بشار متل الكلاب المسعوره؟
    هاي هن نفس الشي.

    1. قلتلي ابو عمر؟؟؟؟؟؟؟
      بالكتير عليك ابو بطة ابو جحش ابو قرد ابو قاقي تضرب من بين القرود شو نجس

    2. ما في كلب مسعور غيرك أنت ومعلمك الأهبل بشار الحمار يالي مسمي حالو أسد

  2. تعقيبا على التعليق الاول .الفيصل لم يقصف شعبه بالكيماوي ولا البراميل.هتلر اثناء تجهيزه لغزو اوربا بنى مدينه ملاجئ تحت الارض بكل برلين تتسع لكل سكانها فهتلر لم يقتل شعبه بل حاول حمايتهم من القتل فما اعظم هتلر مقارنه ببشار الكلب.بعدين انت لست ابوعمر ولا تطيق اسم عمر اصلا!قول ابو حيدره,ابو جعفره ابو قريييد,ابو حافييير

  3. يا ابو عمر بيك .. عالاقل بنو بلدهم و أعزو مواطنيهم مو متل اللصوص يلي عنا أذلو الشعب السوري و نهبوه , حيث المدن الصناعيه بالرياض تعادل مساحة دمشق و ريفها مجنمعين … سحق الله بشار و زمرته غير اجلا غير اجل .

    1. هههههههههههههههههههههه قلتلي بنو بلدهم انت تعرف نسبة الفقر في السعودية قديش و نسبة سكان السعودية يعيشو ببيوت من صفيح حبيبي اذا انت ما تعرف هل معلومة روح للسعودية و شوف بعينك تضربو منك و للنظام ما اجحشكن خربتن البلد و لسى تدافع عن السعودية سعودية هيا سرطان بلوطن العربي

    2. ياسطوف ..فيه سعوديين أفقر من السوريين … آل السعود عاملين بلاد الحرمين مزرعة لهم تقاسموها فيما بينهم بينما الشعب السعودي معظمه يعتبر فقير مقارنة بغناهم الفاحش للعائلة المالكة !!! بأي حق يمتلكون البلاد والنفط ؟؟ هم ليسوا أفضل من آل الأسد ونظامه المافياوي !!!

    3. يا بهيم روح عالسعودية و شوف الشعب السعودي كيف عايش قبل ما تحكي
      اللي عايش بالسعودية بيعرف كيف السعودي مذلول و مهان و يعيش في منازل لا تصلح ان تكون مكب نفايات
      من يمتلك المال هم آل سلول و هم من يمتلكون هذه المشاريع العملاقة و هي ليست للسعوديين هي لأبناء سلول

  4. عليه من الله ما يستحق و الله لقد كان من أسوأ الناس أخلاقا مثله مثل عائلته اليهودية الأصل و المنشأ و الطباع . عقبال كل كلب على شاكلته أن نفرح بخبر فطسه عن قريب

  5. فعلا يا أخي ابو عمر بشار يلي ساوه في السوريين لم ولن يفعله رئيس دولة
    دمر سوريا من اجل الكرسي والعند والتكبر

  6. الف رحمة على روحك الطاهرة الابيه . اثبت خلال توليك منصب وزير خارجيه السعوديه ’ بل وزير خارجيه لكل العرب , بانك ابن ملك عربي شهم الف رحمة على ترابكم , لكم المجد وسيخلدكم العالم العربي بل العالم اجمع بانكم كنتم خير الناس ليس لبلدكم بل للعالم اجمع’ لقد خسرت الامه العربيه بطلا”من ابطالها الذي انار العالم بعلمه وثقافتيه

  7. هاد فال مو حلو انو تشبه الوطن العربي بمرضك يعني الامة العربية ستموت ؟

  8. سأسأل الكاتب : هل تريد أن تقنعنا أن سعود الفيصل كان له نهج خاص به على خطى والده ؟؟ ولايتبع سياسة النظام الحاكم ؟؟ هاد تخريف ..آل السعود صهاينة يهود عملوا بكل قوتهم (بالسر طبعا ) على دعم اسرائيل …للمعلومية : كل الاغتيالات بلبنان فيها أيادي سعودية ..لاأقصد المنفذين بل المخططين والممولين !!!

  9. هذا الرجل سجله نظيف ليس في قلوب آل سعود فقط بل في قلوب كثير من الشرفاء في البلاد المقدسة ومعلومة ربما لا تعلموها كان يحترم العلماء الزاهدين في السياسة وفي كل هذه الدنيا وترك مرة اجتماعا فاخرا ليخرج ويودع عالما زاهدا عند مغادرته. وفي مؤتمؤ أصدقاء سوريا في تونس عندما ظهر موقف الدول في حرمان المقاتلين السوريين من الأسحة التي تحسم الحرب وتنهيها وتحفظ الدماء خرج من الاجتماع من أوله وقال لهم أن السوريين يحتاجون سلاح ولكن المجتمعين عديمي الإحساس بقوا في الاجتماع للكلام فقط ولأجل الكلام وهم يعلمون تفاهة نتيجة بقائهم أما سعود الفيصل فلا يضيع جهده ووقته في تفاهات

  10. الله يرحم وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل شبة الأمة العربية بجسدة المريض
    رحل الأمير سعود الفيصل بسبب مرضة وأتمنى أن لا ترحل الأمة العربية بسبب أمراضها

  11. ياهدى شكلك نص زميرة ونصك ىالثاني بقم
    ههههههه
    تقولين انت والكلب الواطي يلي كتب مايلي (روح للسعودية و شوف بعينك تضربو منك و للنظام ما اجحشكن خربتن البلد و لسى تدافع عن السعودية سعودية هيا سرطان بلوطن العربي)
    هذا الكلب يلي مبين من لهجته ان كلب علوي فاغرسي نصيري مجوسي ومن الذين سوف تدوسهم الاقدام
    ياكلب ع اساس ان السوريين مافيه فقراء وك ياندل كل سوري غير علوي لايستحق الدخول للجيش كضابط الا بشق الانفس وله الف تقرير مخابراتي عن عشرين فرع مخابرات كلاب سوري
    وكل سوري غير علوي لايستحق وظيفة مدنية الا بعد ان مايتبقى ولا علوي يتقدم لنفس الوظيفة
    لذلك انا سوري واعرف سوريا من اليوم يلي استلم المقبور سيئ الذكر والصيت هو وامطائفته العفنة
    لقد كانت الليرة السورية يا كلبة ياهدى قيمتها عالية كل دولار بثلاث ليرات سورية وبعد استلام المقبور بانقلابهم النجس بدات الاوضاع تتدهور والعالم يتقدم وسوريا تتاخر بفضا انجاس سورية من الطائفة الللا كريمة القدرة
    لذلك تبا لك ولامثالك يانصيرية او يا ذنب النصيرية تفوه عليكم ياكلاب

  12. بس ممكن حدا يقولنا شو المرض اللي جاب اجلو؟
    الى عربي: عيب هاد الحكي! بتسب الناس بسبب مذهب!
    في سنه و علويه متزوجين من بعض، عندك شي كويس احكي، ماعندك شي كويس حط صرمايه بتمك و انفطس.