هاوي تنقيب يكتشف 217 عملة ذهبية تعود للحقبة النازية في ألمانيا

عرض في ألمانيا مجموعة مذهلة تحوي 217 عملة ذهبية كانت مخبأة خلال الحقبة النازية واكتشفها أحد هواة التنقيب عن الكنوز عند حافة أحد الحقول في مدينة لونيبورغ شمالي ألمانيا في تشرين الأول الماضي.

أغلب القطع الذهبية المكتشفة عملات بلجيكية وفرنسية وبعضها إيطالية ونمساوية مجرية، وتعود أقدم هذه القطع إلى عام 1831 وأحدثها إلى عام 1910 وقد جرى إخفاء هذا الكنز في كيسين وتم حماية المحتويات بورق مقطرن وقفلهما بأختام البنك المركزي في ألمانيا النازية (رايشسبنك) الأمر الذي جعل الباحثين ينتهون إلى أن هذه العملات جرى إخفاؤها إبان الحرب العالمية الثانية.

ويقول عالم الآثار بولاية سكسونيا السفلى هنيج هاسمان إنه من غير المعروف بعد من هو الشخص الذي قام بإخفاء هذا الكنز، ولماذا فعل ذلك وتابع: “نحن نحاول أن نستجمع المعلومات غير المعروفة بعد من الأرض ولا بد أن نواصل البحث عن المصدر والشخص الذي قام بإخفائها”.

وقد أدهش الاكتشاف العلماء لأن كل العملات رغم اختلاف السك، لها قطر واحد يبلغ 21 مليمتراً، وجميعها بلا استثناء تزن 6.45 غراماً، وتبلغ قيمة هذه العملات في الوقت الراهن نحو 45 ألف يورو وفقاً لأسعار الذهب الحالية.

ويؤكد هاسمان أن هذه العملات تابعة لاحتياطي الذهب للبنك المركزي الألماني في الحقبة النازية مشيراً إلى أن الورق المقطرن الذي كان يحمي العملات يحوي مكونات كيماوية لم يعد يجري استخدامها بعد عام 1995.

أما العامل الحاسم في تحديد تاريخ إخفاء الكنز، فيتمثل في أختام البنك التي تحمل النسر الامبراطوري الألماني والصليب المعقوف وبصمة “رايشسبنك برلين 244”.

ومكتشف الكنز هو منقب مدرب ومعتمد ويعمل منذ نحو عامين في مجال التنقيب عن الكنوز في أوقات فراغه باستخدام كشاف خاص عن المعادن وقد طلب منه هاسمان تتبع نتوء واضح في أحد الحقول على أطراف مدينة لونيبورغ حيث اكتشف الكنز هناك ومن المقرر أن يتسلم جائزة بقيمة 2500 يورو. ( DPA )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها