واشنطن تمنح الأردن 79 مليون دولار لتأمين حدودها مع سوريا

قدمت الولايات المتحدة يوم الخميس مساعدات جديدة للأردن، بقيمة 79 مليون دولار، لتأمين حدودها مع العراق و سوريا.

وسلمت شركة أسلحة أمريكية الأردن بحسب صحيفة “الغد” قدرات تشغيلية عسكرية تشمل معدات وبرمجيات إلكترونية بقيمة 79 مليون دولار، لتأمين الحدود الأردنية مع العراق و سوريا.

ويشار  إلى أن هذه الصفقة تمت بموجب عقد وقعته شركة الأسلحة الأمريكية “ريثيون” مع وكالة حكومية أمريكية تدعى “الحد من الخطر الدفاعي”، كمساعدة أمريكية للأردن لتأمين حدودها مع كل من العراق وسوريا.

ويشمل العقد، تسليم قدرات عسكرية للقوات المسلحة الأردنية فيما يخص القيادة والسيطرة والاتصالات والمراقبة، إضافة إلى رادارات وكاميرات كهربائية وبصرية تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وبرمجيات إلكترونية للاتصالات والقيادة والتحكم، حسبما ورد في بيان الشركة، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

و أضاف بيان الشركة إلى أن التسليم تم قبل 3 أشهر من انتهاء مشروع لحماية أمن الحدود الأردنية، وهو المشروع الذي يعد “قيد الاستخدام من قبل القوات المسلحة للمساعدة في حماية الأردن”.

وتعد هذه المعدات والبرمجيات الجديدة، هي مساعدة من قبل الولايات المتحدة، ضمن برنامج “حماية أمن الحدود الأردنية”، الذي تدعمه أمريكا، وهو ليس ضمن المساعدات العسكرية السنوية التي تقدمها للمملكة، والبالغة 300 مليون دولار، والمرشحة للازدياد، وصولا الى 385 مليونا سنويا.

ويبلغ طول حدود الأردن مع العراق نحو 185 كم، فيما تبلغ الحدود مع سوريا 377 كم، منها 339 أرضية وحوالي 39 على طول نهر اليرموك.

تأتي هذه المساعدات العسكرية الجديدة للأردن، بعد مدة وجيزة من تبني مجلس النواب الأمريكي قانونا يهدف إلى تسهيل بيع الأسلحة للمملكة بامتياز محصور بأقرب حلفاء واشنطن، عبر تصويت شفوي، على أن يصوت عليه لاحقا مجلس الشيوخ.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها