كوريا الشمالية تطور برجاً صاروخياً لعملية إطلاق محتملة

قالت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية الاربعاء ان كوريا الشمالية اقامت برج اطلاق جديدا اكثر إرتفاعا في قاعدة للصواريخ ربما في اطار إستعدادات لاطلاق صاروخ بعيد المدى بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الحزب الحاكم في اكتوبر تشرين الاول.

واضاف تقرير الوكالة ان البرج البالغ إرتفاعه 67 مترا سيكون بمقدوره استيعاب اطلاق صاروخ أبعد مدى من الصاروخ الذي اطلق في تجربة في ديسمبر كانون الاول 2012 . واعتبر كثير من المراقبين ان ذلك الاطلاق كان ناجحا في وضع جسم في مدار في الفضاء.

وبموجب قرارات للامم المتحدة فان كوريا الشمالية محظور عليها اجراء إختبارات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الذاتية الدفع (البالستية) لكنها تحدت تحذيرات وعقوبات دولية بمواصلة برامجها الصاروخية والنووية.

ونسبت يونهاب الي مصدر بالحكومة الكورية الجنوبية قوله “تقييمنا هو ان كوريا الشمالية ستستخدم منصة الاطلاق (الصاروخية) تونجتشانج-ري التي جرى تطويرها حديثا لاطلاق صاروخ بعيد المدى أكبر حجما من اونها-3 .”

ويشير اونها-3 الي الصاروخ البعيد المدى الذي اطلقته كوريا الشمالية في 2012 من القاعدة الواقعة قرب ساحلها الغربي.

ونقلت يونهاب عن المصدر قوله ان عملية الاطلاق من المرجح ان تحدث بحلول الذكرى السنوية السبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية والتي توافق العاشر من اكتوبر تشرين الاول.

ولم تتمكن وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية على الفور من تأكيد التقرير لكن مسؤولا قال انهم يسعون للتحقق من صحته.

ومن المعتقد ان كوريا الشمالية تطور صواريخ ذاتية الدفع عابرة للقارات (آي سي بي إم) لكن محللين يرون انها على مبعدة سنوات من اتمام عملية التطوير. وهي تعمل ايضا على تصميم رأس حربي نووي لتركيبه على صاروخ. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها