كيف تطرد الناموس و تقي نفسك من لسعاته في الصيف ؟

في هذا الصيف قد تعكر لسعات البعوض راحتك أثناء النوم، وبما أنه لا يمكن لنا إغلاق البيت بشكل كامل ومحكم يمنع دخول البعوض، فهناك عدة طرق للوقاية من لسعاتها أو طردها. وتتنوع الطرق بين الأجهزة الكهربائية والمستحضرات الطبيعية وتكتيكات بسيطة يمكنك عملها داخل المنزل.

أولاً : بما أن البعوض تجذبه بقع المياه الراكدة والنباتات فاحرص على إبعاد النباتات عن مداخل بيتك، وعلى تجفيف محيطه وداخله بالكامل من المياه خاصة مكان فتحات إخراج المياه كالمزاريب. كما أنه يمكنك تركيب نافذة مشبكة على الشبابيك والأبواب كي تمنع دخول الحشرات الصغيرة والبعوض.

ثانياً : يحب البعوض الألوان الغامقة، لذا ينصح بأن ترتدي ثياباً باهتة اللون وخفيفة وطويلة ليكون أقل قدر من جلد معرض لقرصات البعوض. وبما أنه ينجذب للضوء أيضاً فعليك الحرص على الحفاظ على إضاءة خافتة قدر الإمكان خاصة بجانب الأبواب والنوافذ.

ثالثاً : تجذب إفرازات الجسم البعوض بشكل كبير، لذا من المهم الاستحمام قدر الإمكان والحفاظ على نظافة الجلد، وينصح أيضاً الامتناع عن حالات الضغط لأنها تحفظ خلايا العرق وتجذب البعوض، والامتناع أيضاً عن ممارسة الرياضة خلال المساء. إلى جانب ذلك، يحب البعوض رائحة العطر القوية لذا ينصح الابتعاد عنها واستخدام عطور ذات رائحة خفيفة أو استخدام مستحضرات بدون رائحة.

رابعاً : هناك أعشاب كثيرة تعرف بأنها طاردة للناموس والبعوض والحشرات، والتي يساعدك وجودها داخل المنزل بالحفاظ على جوه خالياً من البعوض ويحميك من قرصاتها. فعلى سبيل المثال ينصح بزراعة اللافندر خارج المنزل أو رش أوراق اللافندر الجافة داخله لأن رائحته النفاذة تطرد الناموس والعثة والبراغيث.

كما أن نبات الريحان يعرف بفائدته بطرد البعوض بسبب رائحته أيضاً، لذلك يمكنك نشر أوراق الريحان الطازج أو المجفف على طاولات الطعام وبجانب النوافذ والأبواب. وإضافة للريحان، يكره البعوض رائحة ورق الغار لذا يمكنك أيضاً استخدامه للغرض نفسه. وللنعناع أيضاً فوائد بهذا الخصوص، فرائحته طاردة للحشرات أيضاً خاصة البعوض والنمل لذا ينصح بزراعته بالأماكن التي تكثر فيها الحشرات.

وإلى جانب الأعشاب الطبيعية هناك طرق أكثر تطوراً وفعالية توصل إليها الخبراء، فتحولت إلى أجهزة كهربائية تحتوي على مادة لزجة خاصة تصدر رائحة طاردة للحشرات، يمكنك استخدام هذه الأجهزة لكن ليس بشكل دائم، وبعد التأكد من أنها لا تحمل ضرراً لمن يعانون من أمراض في التنفس ، وفق ما اوردت الخليج أونلاين.

إضافة لهذه الأجهزة هناك أجهزة أخرى لا تحمل أضراراً للتنفس، وهي الأجهزة التي تبعث ضوءاً قوياً جاذباً للبعوض، فتجذبه ومن ثم تقتله بصعقة كهربائية فور أن يلمسها. تعتبر هذا الأجهزة ذات فعالية عالية إلا أن البعض ينزعج من صوت قتل البعوض المتكرر.

وهناك أيضاً مستحضرات خاصة للوقاية من لسع البعوض، وهي مستحضرات يمكن اقتناؤها من الصيدلية ودهنها على الجلد قبل النوم لتمنع اقتراب البعوض منك، لكنها لا تطرده من فضاء الغرفة. من ناحية أخرى لمن لا يحب استخدام مستحضرات طبية هناك زيوت طبيعية يمكن فرك الجلد بها لتطرد الحشرات وتمنعها من لسعك، مثل زيت شجرة الشاي، إذ إن القليل منه على الجلد يبعد عنك الحشرات تماماً، كما أنه مفيد عامة للجلد ويستخدم استخدامات تجميلية وطبية عديدة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها