غضب في أثينا على خطط فاروفاكيس ” السرية ” لإعادة الدراخما

طالبت الأحزاب السياسية في اليونان اليوم الاثنين بتقديم إجابات لأسئلتها، بعدما تردد في وسائل الإعلام المحلية أن وزير المالية السابق يانيس فاروفاكيس كانت لديه خطط سرية لإنشاء نظام مصرفي مواز، في حال خرجت أثينا من منطقة اليورو.

وكانت صحيفة “كاثيميريني” أفادت أمس الأحد بأن الخطة تتضمن إعادة طرح للعملة اليونانية السابقة، الدراخما، مشيرة إلى أن الأمر قد تم بحثه أثناء مؤتمر عبر الهاتف مع مستثمرين في 16 تموز الجاري كما نشرت الصحيفة مقتطفات من المؤتمر الذي تم عبر الهاتف.

وزعم فاروفاكيس أنه كان مخولا من جانب رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس في كانون الأول الماضي لبحث نظام الدفع الموازي، بحسب ما نقلت “كاثيميريني”، إلا أنه لم يحصل على الموافقة النهائية للبدء في النظام الجديد

وأفادت الصحيفة بأن الخطة تضمنت نسخ “كلمات السر” الخاصة بحسابات ضرائب المواطنين، سرا، وذلك عن طريق القيام بأعمال قرصنة على موقع العائدات العامة وتهدف الخطة إلى إنشاء نظام يسمح للمدفوعات بين أطراف ثالثة مع الدولة في حال تم إجبار البنوك على الإغلاق.

وكان فاروفاكيس لديه فريق عمل من أجل إعداد الخطة التي ذكرت الصحيفة أنها كانت تتطلب في النهاية توفير طاقم من الموظفين يضم ألف شخص لتطبيقها ويشار إلى أن المؤتمر الهاتفي تم بعد أكثر من أسبوع من ترك فاروفاكيس لمنصب وزير المالية.

يشار إلى أن نائب وزير المالية ديميتريس مارداس نفى أن تكون الحكومة قد بحثت مثل هذا المقترح من قبل. ( DPA )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها