نتانياهو يسعى لتجييش اليهود الأميركيين ضد الاتفاق النووي الإيراني

يخاطب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاسبوع المقبل مباشرة اليهود الاميركيين في محاولة لاحباط الاتفاق التاريخي الذي ابرمته ايران مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي والذي تعارضه الدولة العبرية بشدة، كما اعلنت اكثر من مئة مجموعة يهودية.

وقال ممثلون عن هذه المجموعات ان نتانياهو الذي يعارض بشدة هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 14 تموز/يوليو سيلقي خطابا عبر الانترنت الثلاثاء سيبث في الكنس اليهودية الاميركية.

كذلك فان نتانياهو سيجيب على اسئلة خلال مداخلة ينظمها مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الاميركية والجمعيات اليهودية في اميركا الشمالية.

وخلال هذه الحملة سيحاول نتانياهو شرح وجهة نظره من الاتفاق الذي يتضمن رفع العقوبات عن ايران مقابل ضمانات بانها لن تحصل على السلاح الذري.

وقال ستيفن غرينبرغ عضو مؤتمر الرؤساء ان “الاشكاليات المرتبطة بالاتفاق حول البرنامج النووي الايراني معقدة وتداعياتها كبيرة على اليهود في اميركا الشمالية”.

وأضاف “نحن نرحب بهذه المناسبة الفريدة بتقديم رئيس الوزراء (الاسرائيلي) الذي سلط انتباه الجمهور الى هذه المسائل الحيوية”.

وفي حملة مضادة كلف الرئيس الاميركي باراك اوباما وزير الخارجية جون كيري التحاور مع نفس المنظمات اليهودية التي سيخاطبها نتانياهو.

وفي 14 تموز/يوليو توصلت الدول الكبرى وايران الى اتفاق في فيينا وافقت بموجبه طهران على تفكيك غالبية منشآتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها بصورة تدريجية لكنها قابلة للعودة في حال انتهاك ايران للاتفاق .

واعتبرت القوى الكبرى هذا الاتفاق فرصة تاريخية لوضع العلاقات مع ايران على مسار جديد، الا ان اسرائيل انتقدته بشدة.

وكان نتيانياهو القى خطابا امام الكونغرس الاميركي في آذار/مارس حضه فيه على رفض الاتفاق مما اغضب الرئيس باراك اوباما الذي يحاول اقناع الكونغرس بالموافقة عليه. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها