وزير العمل : تركيا لن تمنح اللاجئين السوريين حق العمل

أعلن وزير العمل التركي، اليوم الجمعة، أن اللاجئين السوريين في تركيا لن يحصلوا على تصاريح عمل خاصة، معتبراً أن مثل هذا البرنامج سيكون ظالما للأتراك الذين يبحثون عن وظيفة.

ولقيت تركيا، التي تستضيف مليوني لاجئ من سوريا بتكلفة تزيد على خمسة مليارات دولار، إشادة دولية لاستجابتها الإنسانية للصراع المستمر منذ أربع سنوات على حدودها. لكن مع سعي غالبية الفارين من الحرب للعيش خارج مخيمات اللاجئين المجهزة جيدا، فإن جهود الإغاثة تصبح أكثر تعقيدا.

وفي نفس الوقت، تواجه تركيا معدل بطالة مزمنا يبلغ 10% واقتصادا متباطئا وشكت مرارا من تردد أوروبا في تحمّل نصيبها من عبء اللاجئين.

وفي الوقت الراهن، يمكن لأولئك الذين يخضعون لحماية مؤقتة العمل داخل مخيمات اللاجئين في تركيا مثل الأطباء والمدرسين، لكن فاروق جليك، وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، قال لوكالة “رويترز” أنه لا توجد خطط لمنح تصاريح عمل بموجب برنامج عام.

وأضاف: “لا يمكن أن يكون هناك إجراء عام يقدم لهم تصاريح عمل لأننا لدينا قوة العمل الخاصة بنا.. إننا نحاول تعليم وتدريب العاطلين لدينا حتى يمكنهم أن يجدوا وظائف في تركيا”.

واعتبر جليك أنه “سيكون من الظلم أخذ وظائفهم وإعطائها للاجئين”، مضيفا أن الدول الأخرى يجب أن تساعد في حل مشكلة اللاجئين إذا استمر الصراع.

وشرح الوزير أن الحكومة تدرس أفضل السبل للتعامل مع مشكلة العمل غير الرسمي. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها