بالأرقام : برشلونة يتفوق على ميلان و ريال مدريد في الألقاب الدولية

أصبح برشلونة الإسباني الفريق الأكثر تتويجاً بالبطولات الدولية، بعد حصده اللقب رقم 19 بالفوز على مواطنه إشبيلية في نهائي كأس السوبر الأوروبي، الذي أقيم أمس الثلاثاء بالعاصمة الجورجية تبليسي، ليتفوق بذلك على كل من ريال مدريد وإيه سي ميلان وبوكا جونيورز، ولكل منهم 18 بطولة دولية.

ومنذ بدء إقامة البطولات الدولية للأندية في 1955، فاز “البرسا” بلقب بطل دوري أبطال أوروبا 5 مرات، وبطل كأس السوبر الأوروبي 5 مرات، وبطل كأس الكؤوس الأوروبية 4 مرات، وبطل كأس المعارض 3 مرات، وبطل مونديال الأندية مرتين.

كما نجح الفريق “الكاتالوني” أمس في معادلة رقم ميلان الإيطالي كأكثر الفرق الأوروبية فوزاً بكأس السوبر الأوروبي 5 مرات ، بالتالي يتفوق برشلونة على غريمه التاريخي اللدود ريال مدريد وميلان وبوكا جونيورز، كأكثر فريق حصداً للبطولات الدولية.

لكن الريال لا يزال يتفوق في “التشامبيونز ليغ” بـ10 ألقاب، كما أنه فاز بلقب بطل كأس الإنتركونتيننتال 3 مرات، وبطل مونديال الأندية مرة وحيدة، فضلاً عن كأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي مرتين لكل منهما.

من جانبه، يمتلك الميلان في خزائنه ألقاب بطل دوري أبطال أوروبا 7 مرات، وبطل كأس السوبر الأوروبي 5 مرات، وبطل كأس الإنتركونتيننتال 4 مرات، وبطل كأس الكؤوس الأوروبية مرتين.

ويحتفظ بوكا جونيورز، الفريق اللاتيني الأكثر حضوراً في المحافل الدولية لكرة القدم، بألقاب بطل كأس ليبرتادوريس 6 مرات، وبطل كأس الكؤوس في أمريكا الجنوبية 4 مرات، وبطل كأس الإنتركونتيننتال 3 مرات، وبطل كأس أمريكا الجنوبية مرة وحيدة، وبطل كوبا دي أورو مرة، وبطل كوبا ماستر الإقليمية مرة وحيدة أيضاً.

ويتفوق “البلوغرانا” أيضاً في كونه الفريق الوحيد الذي فاز بالبطولات الـ6 التي خاضها خلال موسم واحد، وكان ذلك في موسم 2009 الذهبي، حينما رفع كأس ملك إسبانيا و”الليغا” ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي ومونديال الأندية.

بالمثل، يعتبر “البرسا” هو الفريق الأوروبي الوحيد الذي حقق الثلاثية مرتين في موسمي 2008-2009 و2014-2015، حين فاز بكأس ملك إسبانيا والدوري الإسباني و”الشامبيونز ليغ”.

كما فازت فرق سيلتك الأسكتلندي وأياكس وبي إس في أيندهوفن الهولنديين ومانشستر يونايتد الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي وبايرن ميونخ الألماني بالثلاثية، لكن أياً منها لم يتمكن من تكرار هذا الإنجاز.

ويعد العملاق “الكاتالوني” كذلك الفريق الأوروبي الوحيد الذي لم يغب مطلقاً عن أي بطولة قارية منذ انطلاقها في 1955، كما أنه الفريق الأكثر فوزاً بكأس الكؤوس الأوروبية، إذ حصد اللقب أعوام 1979 و1982 و1989 و1997، فضلاً عن كأس المعارض 3 مرات في أعوام 1958 و1960 و1966.

وفاز “البرسا” بلقب بطل دوري أبطال أوروبا و”الليغا” الإسبانية 5 مرات، وهو رقم قياسي، في أعوام 1992 و2006 و2009 و2011 و2015. ( EFE )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها