تركيا : أمريكا لم تشن غارات على داعش من قاعدة إنجرليك

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس أن الجيش الأمريكي لم ينفذ هجمات على تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا بـ “داعش” من قاعدة إنجرليك الجوية التركية. حيث نقلت قناة (خبر تورك) المحلية عن جاويش أوغلو القول:” إن الطائرة الأمريكية المأهولة التي أقلعت أمس من إنجرليك لم تشارك في أي عملية… لقد قامت بطلعات استطلاع “.

يذكر أن استخدام القواعد التركية من جانب الولايات المتحدة وشركائها جرى بموجب اتفاق أبرم الشهر الماضي بين واشنطن وأنقرة. وبدأت الغارات الجو بواسطة طائرات بدون طيار من القاعدة أوائل الشهر الجاري.

ويتناقض كلام الوزير التركي تماما مع تقارير صادرة من البنتاغون تفيد بأن طائرة انطلقت من القاعدة التركية ونفذت هجوما على أهداف لتنظيم “داعش” إذ قال الجيش الأمريكي إن الولايات المتحدة نفذت أولى ضرباتها الجوية بطائرات حربية بطيار ضد أهداف لتنظيم “الدولة الإسلامية” انطلاقا من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا أمس الأربعاء.

وقالت قوة المهام المشتركة إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كان قد نفذ مهام بطائرات دون طيار ضد المتشددين في وقت سابق هذا الشهر. وجاءت تلك المهام عقب إعلان تركيا الشهر الماضي أنها ستفتح قواعدها أمام العمليات الجوية للتحالف ضد التنظيم في سوريا والعراق.

من ناحية أخرى قال وزير الخارجية في مقابلة مع قناة تركية، إن بلاده لا تعتزم نشر قوات برية في سوريا لمحاربة “داعش” بالرغم من أن هذا الخيار يجب أن يظل مطروحا. وقال جاويش أوغلو لتلفزيون (خبر تورك) “في الوقت الحالي لا توجد خطة لعمليات برية لكن في المستقبل يجب القيام بأي شيء مطلوب للتصدي للدولة الاسلامية بما في ذلك العمليات البرية”. (وكالات)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها