دراسة : مدمنو النشر في ” فيس بوك ” أقل ثقة بأنفسهم و أكثر تعاسة

أثناء تجولك بصفحتك الرئيسية في موقع فيسبوك أو إنستغرام، لا بد أن يلفت نظرك بعض الأصدقاء الذين يعرضون للعالم حياتهم الشخصية بشكل كامل، فتعرف عنهم كل شيء بدءاً من خبراتهم العلمية والعملية ونهاية بأسماء المطاعم التي يترددون إليها وأقرب أصدقائهم.

صحيح أنه إلى حد ما تعتبر المشاركة في عالم الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي أمراً عادياً تفرضه طبيعة هذه الشبكات، إلا أن نوعية المنشورات ووتيرتها تعكس معلومات يحاول المستخدم إخفاءها، وتعطي مؤشرات عن حالته النفسية لمن يريد أن يدقق.

وفي هذا السياق أكدت دراسة حديثة أجريت في بريطانيا أن “مدمني النشر” في موقعي فيسبوك وإنستغرام غالباً ما يشعرون بعدم الرضا عن حياتهم وقلة الثقة بأنفسهم، وأن سيل المنشورات الشخصية ما هي إلا محاولة لإضافة بعض اللمعان على حياتهم.

ففي إطار التجربة التي أجراها الباحثون على 5000 بريطاني، تبيّن أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يشعرون أكثر بالفشل وأقل بالإنجاز من أولئك الذين يعيشون بعيداً عن الشبكات الإلكترونية أو يعتبرون أقل تعلقاً بها ونشاطاً فيها.

فبحسب المعطيات التي أوردتها الدراسة، فإن 56% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي غير راضين عن أدائهم ويشعرون أن قدراتهم مهدورة، وهذه نسبة كبيرة مقارنة مع 30% وسط المشاركين من غير المستخدمين “المدمنين” على النشر في هذه المواقع. ومن بين المستخدمين من الفئة العمرية “17-33” 63% وصفوا أنفسهم بأنهم “فاشلون بالحياة” مقارنة بالكهول (55-70 عاماً) الذي أعرب غالبيتهم (63%)عن رضاه وسعادته.

وعليه فإن المقلق بين المعطيات هو أن حالة عدم الرضا تزداد عند فئة الشباب، إذ إن واحداً من بين كل ثلاث شباب تتراوح أعمارهم بين 25 و34 يعترفون بأن وصفهم لأنفسهم عبر مواقع التواصل لا ينطبق عليهم ولا يشبه حقيقتهم، وأنهم يتمنون لو كانوا في الواقع مثل الوصف الذي كتبوه ، طبقاً لما ذكرت الخليج أونلاين.

كما أن الكثير منهم أعرب عن قلقه تجاه مظهره الخارجي والطريقة التي يراه فيها الآخرين، وآخرون أيضاً تحدثوا عن قلقهم تجاه حياتهم العملية وأنهم لا يشعرون بالسعادة على الإطلاق، وقالوا إنهم غير ناجحين بما فيه الكفاية في مهنتهم، على عكس ما يحاولون عرضه أمام أصدقاءهم في الحيّز الافتراضي.

وتطرح هذه النتائج المقلقة أسئلة كثيرة حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الثقة “المزيفة” بالنفس، وحول حقيقة مساهمتها في تنمية قدرات الإنسان وتقييمه لنفسه. فبحسب تحليل نتائج الدراسة ومحاولة تفسير العوامل الواقفة وراءها يتضح أن سبب الخيبات التي يتعرض لها مستخدم فيسبوك هي المقارنة.

فوسط المئات أو الآلاف من الأصدقاء الذين يعرضون إنجازاتهم وتفاصيل حياتهم المشوّقة بشكل يومي، تنمو ثقافة المقارنة بين إنجازات المستخدم الحقيقية وبين ما عرضه معارفه وأصدقائه في العالم الافتراضي، الأمر الذي يتسبب بخيبة أمل وتقليل للتقدير الذاتي عند الشباب، خاصة إذا لم المستخدم واعياً لاحتمالية أن تكون المنشورات مبالغاً فيها.

بالمقابل، من يعيش غالبية حياته في العالم الحقيقي لا يعرض نفسه لمواقف كثيرة تستوجب المقارنة لعدم توفر المعلومات بتلك السهولة التي يوفرها العالم الافتراضي، لذا يميل الشخص أكثر لتقدير منجزاته والعمل على تطوير نفسه بعيداً عن نية الاستعراض وهوس النشر.

إلى جانب ذلك، من المقلق أن يدخل الجيل الشاب في دوامة انعدام الثقة ومحاولة تعويضها بالمبالغة بنشر الإنجازات الوهمية، ويهدرون وقتهم في ذلك من اجل استسقاء التعليقات الإيجابية وبناء تقديرهم الذاتي بناء على إعجاب الآخرين وليس بناء على الاكتفاء الذاتي النابع من الداخل.

كما أن الإفراط في استخدام وسائل التواصل لهذا الغرض قد يخلق مع مرور الوقت شخصية مثالية ونموذجية من كل من هؤلاء المستخدمين، فتكون جميلة وناجحة مهنياً وسعيدة على الصعيد الشخصي وتقضي وقتاً ممتعاً في أماكن عدة، لكنها أيضاً غير حقيقية ولا تشبه الواقع مما يضلل ويربك المستخدم نفسه وأصدقائه الافتراضيين ويفتح المجال أمام مشاكل التواصل الإنساني المباشر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها