إنهيار المفاوضات بين إيران و أحرار الشام .. معركة في دمشق لنصرة الزبداني و معاودة الهجوم على الفوعة و كفريا

قالت قناة الجزيرة إن المفاوضات بين المعارضة السورية من جهة وإيران وحزب الله اللبناني من جهة أخرى على تمديد الهدنة في ريف إدلب والزبداني، انهارت.

وكان أحد الأمور الخلافية الكبرى هو أن الطرف الإيراني يرفض تثبيت الوضع في كفريا والفوعة والزبداني ويصر على تهجير المدنيين من هذه المناطق.

وفي وقت سابق، نشرت الجزيرة على مسودة اتفاق بين الطرفين لوقف إطلاق النار في منطقة الزبداني (جنوب سوريا) والفوعة وكفريا (شمال البلاد).

ونصت مسودة الاتفاق على الإفراج عن أربعين ألف معتقل في سجون النظام، ويتم خروجهم بشكل مواز لخروج الراغبين من المدنيين والعسكريين من الفوعة.

وتتضمن بنود المسودة وقف إطلاق النار في عدد من مناطق الجنوب منها الزبداني ومضايا، وفي الشمال الفوعة وكفريا، وإخراج كامل جرحى الجنوب إلى إدلب، وكامل جرحى الشمال إلى ساحل حماة.

كما ينص مشروع الاتفاق على إخراج فوري لكامل الجرحى والمرضى السوريين من الزبداني ومضايا، ووقف إطلاق النار لمدة شهر قابلة للتمديد لحين انتهاء البنود الخاصة بإخراج الراغبين من المقاتلين والمدنيين، إضافة إلى المعتقلين.

وينص كذلك على إدخال المواد الطبية الضرورية للحالات الطبية العاجلة في الطرفين، وتقديم قوائم كاملة للمدنيين الراغبين في تسوية أوضاعهم أو المغادرة، مع تحديد وجهة المغادرة.

ومع انهيار الهدنة ووقف إطلاق النار، عادت الفصائل المعارضة المتمثلة بجيش الفتح، لاستئناف قصفها لمعاقل النظام في الفوعة وكفريا، فيما أعلن جيش الإسلام في دمشق عن معركة جديدة نصرة للزبداني.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. الحمد لله أن هذا الاتفاق المسخ لم يتم ، وإلا كانت حركة أحرار الشام قد فقدت مصداقيتها ، والحمد لاله كذلك لأن هذه المفاوضات أظهرت للجميع أهداف الإحتلال الفارسي المجوسي القذر…….الآن يجب أن تشتعل كل الجبهات وكل من لديه سلاح ولا يشارك في هذه الحرب ضد الدولة المجوسية وأذنابه من الميليشيات الطائفية القذرة( لا تنسوا القومجيين …جماعة وحدة حرية اشتراكية )كل من لا يساهم في حرب التحرير فهو شريك بشكل مباشر أو غير مباشر بتسهيل تنفيذ المشروع الفارسي المجوسي باحتلال الشام وتحويلها إلى محمية رافضية تمهيداُ لإقامة دولة شيعية مسخ…..الآن الآن …الآن قارنوا بين بين المشروع الصهيوني والمشروع الفارسي أيها القومجيون السفلة الذين تدافعون عن إيران المجوسية تحت عنوان المماتعة ….ألا تباً لكم أيها الأغبياء.

  2. المصريين بقولوا لشخص ما له علاقة بالموضوع وانت مال اهلك وانا بقول لايران انتي مالك ومال اهلك وباي صفة عم تتفاوضي وبقول الكذاب المنافق افاق الضاحية ايران ما بتتدخل ابدا بشؤون المنطقة وهاد شو بتسميه يا كذاب يا منافق يا دجال
    والكذاب المعلم والمقداد والزعبي وحسون ومعلمهم بشار كلهم بيحكوا عن السيادة اي سيادة يا بدون سيادة

    1. عم بتقول ايران عم دداخل في سوريا طيب والسعودية وقطر وتركيا وأمريكة مساكين ما

  3. الأصح أن المفاوضات بين ايران و تركيا فالكل في سوريا ملعوب فيه وليس لاعب

  4. شو مشان ايران وين يلي كانو يقولو انو الصفويين انقرضوا من ايران . ومافي مشروع توسعي ايراني شو مشان تقسيم سوريا
    طيب شو مشان التوزع السكاني وتبادل السكان والتغير الديموجرافي للمنطقة . شو مشان التفاوض الغير اسدي على ماتبقى من سوريا . طيب يعني لايمت راح تصحوا لما بتنقطع الرواتب مثلا . بيصير بشار عميل . وطالما في رواتب بشار رئيس . يعني يا مؤيدين لايمته الواحد بيضل عما يبع ذمتو وضميرو ويحارب اهله مشان مصلحه . يعني بتعرفو حالكون انو النظام كذاب وانو ايران استلمت البلد . يعني الانسان يعيش بلا شرف والله بزور واحد ليفهمها بس أنو يموت بلا شرف هي ما حدا ممكن يفهمها .
    ما راح اقول إلا متل ما كل مأيد بيحكي بالنهاية الله ينصر الحق .

  5. ههههههههههههه ضحكوتوني حبيبي اهل الزبداني عبقولو انو احرار الشام علاكين ودماء اهل الزبداني كما الفوعة وكفريا برقبة كل من حمل السلاح في وجه اخوه السوري ومالنصر الامن عند الله العزيز القدير

  6. روسيا قسمت البوسنة و الهرتسك 1996 بعد 4 سنوات من قتل البوسنيين و تدمير مدنهم و نم طرد اكثر من نصف سكان البوسنة و الهرتسك على يد صربيا و صرب البوسنة خارج البلد و الدور …….الان حاليا في سوريا طبعا بمشاركة ايران و اذنابها .. على الثوار السوريين ان يفهموووووووملاخظة سكان صرب البوسنة في البوسنة نسينهم 12 بالمائة يسيطرون على مساحة 60 بالمائة من البوسنة مدن بوسنبة بحالها تدمرت و هجر اهلها من قبل الصرب هذا واقع حاليا و على اساس اليوم الحكم في البوسه هو حكم كونفدرالي

  7. نتيجة طبيعية تماماً فعندما تفاوض احزاب سياسية ومجموعات غير عندما تفاوض طائفيين ومجموعات دينية ، فهؤلاء كما يقال حرف لا يقرأ ، لأنهم يعتبرون انهم في حروب مقدسة ، مشكلة السلفيين بشكل عام هو عدم وجود مرجعية والتركيز على المزاجية في تفسير الكتاب والسنة ، فلو قتل البغدادي الآن لن يتأثر احد من داعش لأن الهدف ليس البغدادي بل مركز الخليفة فقط ، النابع من التفسير المتخلف والخشبي للمنصب السياسي ، طيب اذا قلت رئيس جمهورية او ملك او امير !! لا لا بس لازم تقول خليفة ، النتيجة بدل ان تكون هناك ارملة سوف تصبح 10 في الزبداني وبدل ان يصبح هناك يتيم سوف يصبح 10 ، ويلاااا استمروا بحفلة الجنون بتنصيب مجانين يتكلمون ويفاوضون باسمكم وتعوا اشحدوا عنا على اشارات المرور بعد ان كنتم ملاكين في قراكم ، يا حرام على الجدبنة والهبل الا الحماقة اعيت من يداويها