أولاند يشدد على رحيل بشار الأسد كشرط للسلام في سوريا

اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند الثلاثاء أن إحلال السلام في سوريا يمر عبر “تحييد” الرئيس السوري بشار الأسد عن العملية السياسية، ما أثار رد فعل شديد اللهجة من دمشق، التي نددت بـ”تدخل سافر” في شؤونها.

وقال الرئيس الفرنسي في خطاب ألقاه خلال اجتماع السفراء الفرنسيين في باريس: “يجب أن نحد من نفوذ الإرهابيين بدون أن يعني ذلك بقاء الأسد … في الوقت نفسه، يجب أن نسعى إلى انتقال سياسي في سوريا. إنها ضرورة، ويمكن إطلاق حوار ويجب تحديد شروطه. الأول هو تحييد بشار الأسد والثاني تقديم ضمانات قوية لكل قوى المعارضة المعتدلة، لا سيما السنية والكردية، والحفاظ على هياكل الدولة ووحدة سوريا”.

ورأى الرئيس الفرنسي أن العملية تمر أخيراً بإشراك “كل الأطراف المعنية بالحل”، ومن بينها روسيا ودول الخليج وإيران وتركيا، معتبراً أن “تسوية الأزمة السورية تتطلب مشاركة الجميع وفرنسا مستعدة للمشاركة فيها”. وإلى ذلك الحين، أشار أولاند إلى أن باريس ستواصل “مساعدة المعارضة السورية التي تعتبرها معتدلة”.

وفي رد على تصريحات الرئيس الفرنسي، قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، إن تصريحات أولاند “تمثل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية وتؤكد على استمرار تورط فرنسا ومشاركتها في سفك الدم السوري”.

وأضاف المصدر نفسه أن “على الحكومة الفرنسية أن تعلم أنها طالما استمرت بهذه المواقف فإننا لن نقبل بأي دور فرنسي في الحل السياسي”. وأوضح المصدر أن “الشعب السوري الذي يكافح الإرهاب بصمود بطولي متمسك اليوم أكثر من أي وقت مضى بالحفاظ على سيادة سوريا وقرارها الوطني المستقل وسيتصدى لأي محاولات للتدخل بخياراته الوطنية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. François, il vaut mieux que tu t’occupes de tes affaires. Tu sais bien que tu n’as aucune valeur dans les décisions importantes que les grands prennent. Tu pars, comme tous les autres, et Assad reste.

  2. وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، إن تصريحات أولاند “تمثل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية وتؤكد على استمرار تورط فرنسا ومشاركتها في سفك الدم السوري”. ……شو منشان اسرائيل ….التي تضربكم بشكل فعلي ….مافي رد…لابالحكي ولابالفعل……

  3. من يسفك الدم السوري هو ايران الارهابية المجوسية ووراء سفك الدماء العربية في كل مكان هو ايران المجوسية الحاقدة

  4. عندما تطرد ياهولند القتلة من فرنسا من أمثال رفعت الأسد وقطعانه وخدام وطلاس وقطعانهم نصدقك ونحترمك أما كلامك اليوم وهؤلاء القتلة ضيوفك فهو هراء وكذب ودجل وتمسيح جوخ لدول الخليج

    1. فعلا جانبت الحقيقة و لكن أزيد من الشعر بيت من هذا الأفاق الكذاب المسمى هو لا ند أن كان يملك زمام أمرة فليتكم و لكن هذه الكلمات مدفوعة الأجر و مثلة مثل سابقة الذي ينعم بفوائد و مداخيل هكذا كلمات للان يعني هؤلاء مجرد أركوزات تكرر ما يطلبة منها من يدفع…و لكن أن كان الامر عن أسرائيل مل نرى نفس الأجوبة !!!!