أوباما يشيد بقرار ألمانيا بشأن استقبال اللاجئين السوريين و استثنائهم من بروتوكول “دبلن”

اشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما بقرار ألمانيا حول استقبال اللاجئين السوريين في الاراضي الألمانية واستثنائهم من بروتوكول (دبلن) للبصمات الذي يلزم اعادة اللاجئين الى الدول الاوروبية التي حطوا بها أولا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي اجراه اوباما مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الليلة الماضية واثني فيه على قيادتها لحل ازمة اللاجئين في اوروبا وقرارها الاخير بتخفيف الضغط على دول الحدود باستقبالها اللاجئين السوريين.

وقال البيت الابيض في بيان صحفي ان اوباما وميركل ناقشا كذلك “تزايد وتيرة العنف في شرق اوكرانيا جراء الهجمات التي تنفذها قوات (روسية – انفصالية مشتركة) والتقدم الذي احرزته اوكرانيا في تطبيق واجباتها وفقا لاتفاقية مينسك”، وفق وكالة كونا.

وكان المكتب الألماني الفيدرالي للهجرة واللاجئين قد اصدر تعليمات باستقبال اللاجئين السوريين بالتحديد داخل الأراضي الألمانية في تعليق للعمل ببروتوكول (دبلن) للبصمات الذي يعود لعام 2003.

ووفق بروتوكول دبلن فإنه يجب على الدولة أن تتحمل مسؤولية من يبصم لديها أو يحصل على تأشيرة (شنغن) من سفارتها كونها أول دولة يدخلها من الاتحاد الأوروبي وبالتالي يجب اعادة اللاجئين الى الدولة التي حطوا بها أولا بأرجاء اوروبا التي غالبا ما تكون دول حدودية مثل ايطاليا واليونان وهنغاريا التي يصلونها عن طريق البحر او البر.

واستقبلت ألمانيا اكثر من 45 ألف طلب لجوء من اللاجئين السوريين في الشهور السبعة الاولى من العام الجاري ومن المتوقع ان تتضاعف اعدادهم هذه الطلبات بعد هذا القرار.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها