أحكام بالسجن ثلاث سنوات لصحافيي قناة الجزيرة في مصر

حكمت محكمة جنايات القاهرة السبت بالسجن ثلاث سنوات على صحافيي قناة الجزيرة القطرية الثلاثة رغم الدعوات الدولية لإغلاق الملف.

وأدين الاسترالي الذي يحاكم غيابيا بيتر غريست والكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد اللذين حضرا الجلسة بنشر “أخبار كاذبة” دعما لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي الذي أقصاه الجيش عن السلطة في 2013.

ودانت قناة الجزيرة القطرية الأحكام التي صدرت على الصحافيين الثلاثة الذين أوقفوا في كانون الأول/ديسمبر 2013، معتبرة أنها “تعد جديد على حرية الصحافة”.

وقال المدير العام لشبكة الجزيرة بالوكالة مصطفى سواق في بيان إن الحكم “ظالم وغير منطقي ولا يستند إلى أي أسس قانونية” واضاف أن “القضية برمتها ذات طابع سياسي ولم تجر في ظروف طبيعية ونزيهة”، وفق وكالة فرانس برس.

وأكد سواق أن الجزيرة “لن تحيد عن سياستها التحريرية وسوف تستمر في العمل على انهاء محنة باهر وبتير ومحمد”. من جهتها صرحت المحامية أمل كلوني التي تتولى الدفاع عن فهمي ان “المخرج العادل الوحيد لهذه القضية كان تبرئة” الصحافيين، مشيرة الى “غياب الادلة”.

وكانت أمل علم الدين – كلوني صرحت قبل الجلسة انها ستلتقي مسؤولين في الحكومة لطلب “عفو رئاسي أو ترحيل” موكلها في حال صدر حكم عليه. من جهته قال عادل شقيق محمد فهمي بعد صدور الحكم “أنا مصدوم جدا كنا نتوقع تبرئة ونجد أنفسنا مرة جديدة عالقين في هذه القضية، هذا غير منطقي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها