الديمقراطيون يحجبون بمجلس الشيوخ التصويت على الاتفاق النووي الإيراني .. و أوباما يحتفل بالنصر

أحرز الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”، أمس الخميس، نصراً، عندما استطاع داعموه من الديمقراطيين داخل مجلس الشيوخ من حجب التصويت على الاتفاق النووي مع إيران.

وبذلك جنب الديمقراطيون، الرئيس الأمريكي، الحرج الدولي الذي قد يسببه استخدامه لحق النقض (الفيتو) في حال رفض الكونغرس للاتفاق الذي توصلت إليها 6 دول عظمى مع إيران، في وقت سابق.

التصويت الذي جرى أمس، انتهى برفض 42 عضواً ديمقراطياً في مجلس الشيوخ لعرض الاتفاق للتصويت، ضد موافقة 58 عضواً بينهم أربعة من الحزب الديمقراطي.

وكان الجمهوريون، بحاجة إلى الحصول على أكثر من 60 صوتاً من أصل 100 صوت هم عدد اعضاء مجلس الشيوخ، في تصويت الأمس، حتى يتمكنوا من عرض الاتفاق على التصويت، وهو الأمر الذي لم يستطيعوا تحقيقه بعد أن تمكن الرئيس “أوباما” من إقناع 42 عضواً ديمقراطياً بجدوى الاتفاق.

وبحسب التشريع الذي وضعه مجلس الشيوخ في مايو/ آيار الماضي، والذي أجبر الرئيس الأمريكي على عرض الاتفاق النووي على الكونغرس لقراءتها والتصويت عليها، فإنه سيتم البدء بالعمل بالاتفاق مالم يتم رفضه عن طريق التصويت قبل يوم 17 سبتمتبر/ أيلول.

من جانبه اعتبر الرئيس “أوباما”، انتصارالديمقراطيين في مجلس الشيوخ “خطوة تاريخية إلى الأمام”، مشيراً إلى أن تصويتهم “مكن الولايات المتحدة من العمل مع شركائنا من تنفيذ الاتفاق الشامل طويل الأمد والتي ستمنع إيران من الحصول على سلاح نووي”.

واعتبر التصويت “انتصاراً للدبلوماسية والأمن الوطني الأمريكي، وأمن وسلامة العالم”، مشددا على أن “العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الذين حكموا على هذه الصفقة من خصائصها اليوم (أمس) قد اثلجوا صدري، وأنا ممتن للدعم القوي للمشرعين والمواطنين على حد سواء”.

من جانبه قال السيناتور الديمقراطي “ديك ديربن” في تغريدات نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن “الاتفاق مع إيران هو فرصتنا لاختبار الدبلوماسية الصعبة”، وتابع في تغريدة أخرى “دعونا جميعاً ننضم سوياً كقوة من أجل جعل هذا العالم أكثر سلمية”.

من جهته حمَّل السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام” الأعضاء الديمقراطيين مسؤولية ما قد يسفر عنه تنفيذ الاتفاق النووي، وذلك خلال جلسة مجلس الشيوخ قائلاً “إنها مسؤوليتكم، انتم مسؤولون عن كل ما فيها”.

وعقب قائلاً “إذا ماتركتم هذه الاتفاق يمضي، فسيتمكن أكثر الأنظمة المتطرفة في العالم من امتلاك أكثر الأسلحة التي عرفتها الإنسانية، فتكا”، محذرا من  أن إيران ستقوم “بمشاركة تلك التكنولوجيا (النووية) مع الإرهابين، الذين سيأتون إلى هنا”. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها