صحيفة ” غارديان ” : بشار الأسد رفض مقترحاً بريطانياً يقضي بقيادته مرحلة انتقالية لـ 6 أشهر ثم التنحي عن السلطة

رفض بشار الأسد مقترحا بريطانيا يمكن أن يقود فيه حكومة انتقالية لنحو ستة أشهر قبل تنحيه عن السلطة، وذلك كجزء من حل سياسي.

وفي مقابلة خاصة أجرتها معه صحيفة “غارديان” في مكتبه بدمشق، قال وزير إعلام الأسد، عمران الزعبي : “ما الذي يعطي الحق لوزير الخارجية البريطاني في أن يقرر للسوريين المدة التي يجب أن يبقى فيها رئيسهم في السلطة؟”.

وقال الزعبي إن بريطانيا تتبع سياسات “غير عقلانية وغير منطقية” بمهاجمتها الدولة الوحيدة التي تقاتل تنظيم الدولة وغيره من الإرهابيين، وتحث زعيمها على التنحي.

وأشارت الصحيفة، بحسب مانقلت قناة “الجزيرة”، إلى أن استمرار أزمة اللاجئين والجدل بشأن مقتل اثنين من أعضاء تنظيم الدولة بطائرة بريطانية مسيرة، هو ما دعا وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية والقول أمس الأول باتخاذ بريطانيا نهجا عمليا من أجل تحول في دمشق.

وذكرت الصحيفة أن فكرة الحكومة الانتقالية موجودة في مبادئ جنيف عام 2012 لإنهاء الحرب، لكن هذه هي المرة الأولى التي تُذكر فيها مدة زمنية.

ونقلت عن الزعبي قوله “لن نسمح بأن تصير سوريا إمارة متطرفة، ولن تكون سعودية أخرى”، ووصف المملكة “بجنرال موتورز الإرهاب الذي تصدره لبقية دول العالم”، وأنها “منفذ هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة”.

وأضاف أن “قطر وغيرها من دول الخليج المتخلفة والرجعية وتركيا كانت جميعا تدعم تنظيم الدولة”. وتساءل “هل من المعقول أن عضواً بمنظمة حلف شمال الأطلسي يكون جزءا من منظومة الإرهاب في المنطقة؟”.

وختم الزعبي بأن عبء التعامل مع اللاجئين القادمين إلى أوروبا يجب أن تتحمله الحكومات الأوروبية والأميركية بسبب سياساتها في المنطقة بداية من التدخل في ليبيا إلى الأزمات في اليمن وسوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. زعبي حبيبي الله يخليك لاهلك سدو!! و فرقونا بريحة طيبة خلص بكفي … يخرب بيتكون شو معلاقكون سميك

  2. الأهبل ما زال إلى الآن لايشكو من قلة الحمير المستعدة للسوق من أجل الذبح مقابل بفائه على كرسيه ومقابل بقائهم في جحور المزة 86 وعش الورور وجرمانا والسومرية والنزهة وعكرمة ومقابل وظائف حقيرة ومرتبات بائسة …. فلماذا يقبل بالعرض البريطاني ؟