نظام سويفت للتحويلات المالية في الشرق الأوسط و أفريقيا ينمو متجاوزاً المعدل العالمي

قال سيدو بيستاني رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت) إن نمو نظام سويفت للتحويلات المالية في الشرق الأوسط وأفريقيا تسارع بنسبة مئوية في خانة العشرات هذا العام مع التوسع السريع للبنوك وانضمام مؤسسات غير مالية لشبكة سويفت.

وقال بيستاني في مقابلة إن النمو في منطقة الشرق الأوسط في العام حتى نهاية آب بلغ 12 في المئة حيث طغى نمو في خانة العشرات في قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة على تراجع في لبنان والعراق وليبيا.

وتستثني البيانات إيران التي منعت من استخدام الشبكة ومقرها بلجيكا منذ 2012 بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على طهران.

وقال بيستاني إن النمو في أفريقيا في العام السابق بلغ 11 في المئة بقيادة كينيا وغانا ونيجيريا.

وبلغ متوسط النمو العالمي للتحويلات المالية عبر نظام سويفت منذ بداية العام عشرة في المئة ، وتشكل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ما يزيد على أربعة في المئة من إجمالي حجم التحويلات العالمية ومن المنتظر أن يرتفع هذا المستوى في المستقبل.

وتوسعت البنوك في الشرق الأوسط وأفريقيا محليا وخارجيا في السنوات السابقة ومن خلال الاستحواذات توسع بنك قطر الوطني أكبر مصرف في منطقة الخليج في مصر وأسواق أفريقية أخرى بينما يمارس ستاندرد بنك ومقره جنوب أفريقيا وهو أكبر بنك في القارة السمراء من حيث الأصول أنشطة في 20 دولة من بينها نيجيريا وأنجولا وموزامبيق.

وتنضم مزيد من المؤسسات غير المالية إلى شبكة سويفت للاستفادة من خدماتها حيث انضمت نحو 50 شركة في الشرق الأوسط وهو ما يمكنها من إجراء معاملات وتحويلات مالية عبر النظام. ( reuters )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها