رغم عدم وجود اتفاق مع أمريكا .. تركيا و المعارضة السورية تجهزان الصيغ الإدارة و العسكرية لتسيير شؤون المنطقة الآمنة

قالت مصادر في الائتلاف الوطني السوري المعارض، إن لقاءات مكثفة تعقد بين مسؤولين أتراك وآخرين في المعارضة لإيجاد صيغ إدارية وعسكرية لتسيير شؤون المنطقة العازلة المرتقبة.

وقالت قناة الجزيرة إن المنطقة العازلة ستتولى إدارتها مدنيا مؤسسات الائتلاف وحكومته المؤقتة، في حين ستتولى مهامها العسكرية والأمنية فصائل من الجيش الحر خضعت لتدريبات البرنامج الأميركي، وقوات تركمانية يتم إعدادها في تركيا، بالإضافة إلى قوات “بشمركة روجا أفا” التي يتم تحضيرها في إقليم كردستان العراق.

ورغم النفي الأميركي لأي اتفاق مع الجانب التركي على إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، فإن مصادر في الائتلاف الوطني السوري كشفت عن لقاءات مكثفة يعقدها مسؤولون أتراك مع المعارضة السورية بخصوص المنطقة لإيجاد صيغ إدارية وعسكرية لتسيير شؤونها.

وقال القيادي الكردي وعضو المكتب السياسي للائتلاف فؤاد عليكو للجزيرة أنه سيتم العمل في المنطقة العازلة بعد طرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من المنطقة المتفق عليها.

وأضاف أن الولايات المتحدة لن تسمح لتركيا بالتوغل داخل الأراضي السورية وتحديداً في هذه المنطقة، لذلك سيقتصر دورها على تقديم الدعم الجوي واللوجستي لمقاتلي المعارضة السورية المسلحة ووحدات حماية الشعب الكردية في معاركهم ضد النظام وتنظيم الدولة.

وأشار إلى أن المنطقة العازلة المزمع إنشاؤها ستمتد من الضفة الغربية إلى نهر الفرات، وستضم مدينة جرابلس الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، وتصل إلى مدينة مارع، أحد أبرز معاقل الجيش الحر في ريف حلب الشمالي التي تشهد معارك محتدمة بين تنظيم الدولة والمعارضة المسلحة.

وأوضح أن هناك قوة عسكرية كردية جديدة تشكلت في العراق باسم “بشمركة روجا أفا”، تتكون من جنود وضباط صف منشقين من النظام السوري، لجؤوا إلى إقليم كردستان العراق وتم تدريبيهم وتحضيرهم على يد قوات بشمركة كردستان. ويقدر عددها بحوالي ثمانية آلاف مقاتل مدرب بشكل جيد.

وقال هذه القوة لم يسمح لها بالدخول إلى المناطق الكردية في شمال شرق سوريا حتى الآن بسبب خلافات “بينية” بين الكتل السياسية الكردية، ويسعى الائتلاف الوطني لإدخالها إلى المنطقة الآمنة.

وعند سؤاله عن الحساسية التي قد يخلفها وجود قوات كردية في مناطق ذات غالبية عربية وتركمانية، شدد عليكو أن هناك نسبة من الأكراد تعيش في تلك الجغرافية يتراوح عددهم ما بين 25 و 30 ألف نسمة، موزعين في مدن إعزاز وجرابلس والباب ومنبج والسفيرة وريفها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. معنى كلمة روجافا الكردية بالعربي””كر دستان سوريا”” .. انتبهو من هالخونة الانفصاليين يلي بدهم يفوتو من كر دستان العراق … مو ناقصنا الا بيشضرطة لتجبر علينا اقليم اسمو روجافا.
    هاد الناقص كمان

  2. مصلحتنا و مصلحة تركيا تقتضي إيجاد المنطقة العازلة ثم القضاء على الأسد و حليفته داعش وهذا هو المهم ويجب العمل على ذلك شاء العالم و أمريكا أم أبو.

  3. الموضوع يحتاج تحرك عاجل لإنقاذ ما تبقى
    ولكن للأسف نسمع جعجعة ولا نرى طحنا !!!

  4. أرجوا الحذر والانتباه من نشر الاكراد في اي منطقة لأن لديهم نزعة انفصالية لا يستطيعون الاستغناء عنها لان القوى الانعزالية زرعت فيهم هذه النزعة منذ زمن ويسعون في الحصول عليها بشتى الوسائل كالماء والهواء بالنسبة لهم احذروهم يرعاكم الله والله الموفق