إيتو يتصدر قائمة أغنى اللاعبين الأفارقة في العالم

تصدر المهاجم الكاميروني المخضرم صامويل ايتو ترتيب اللاعبين الأفارقة العشرة الأغنى في العالم  على مختلف العصور حسب تقرير أحد المواقع المتخصصة.

وغاب المحترفون العرب في أوروبا عن لائحة الأغنياء رغم كثرة تواجدهم هناك ، وذلك راجع إلى كونهم يلعبون في أندية متواضعة ويتقاضون رواتب زهيدة مقارنة برواتب النجوم الأفارقة من غانا والكاميرون وساحل العاج.

أولاً : الكاميروني إيتو (لاعب أنطاليا سبورت التركي )

وتبلغ ثروة النجم الكاميروني مايصل إلى 202 مليون دولار جمعها خلال مسيرته الطويلة في الملاعب الأوروبية التي دشنها وهو لم يبلغ العشرين عاماً من عمره ، وتحديداً في الملاعب الإسبانية والايطالية ثم الروسية والإنكليزية ، فيما يلعب حالياً ضمن صفوف نادي أنطاليا سبورت أحد فرق الدوري التركي.

وكان إيتو قد تقاضى من نادي انجى الروسي أعلى راتب سنوي في العالم ، حينما كان يدخل حسابه نحو 20 مليون يورو سنوياً.

ولعب ايتو لأقوى الأندية الأوروبية خاصة برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنكليزي ، كما عرج فترة قصيرة على ريال مدريد الإسباني في بداية مشواره ، إلى جانب خوضه لتجربة احترافية في نادي إيفرتون الإنكليزي وسمبدوريا الإيطالي، قبل ان ينتقل إلى تركيا.

وتوج النجم الكاميروني بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات (مرتان مع برشلونة ومرة مع إنتر) ، حيث يُعد من أكثر اللاعبين الأفارقة تتويجاً بالألقاب في أوروبا ، بحسب صحيفة إيلاف.

ورغم أن الأسد الكاميروني هو أغنى اللاعبين الفارقة ، إلا انه قاد تمرداً ضد إتحاد بلاده في نوفمبر من عام 2011 بالمغرب ، وذلك احتجاجاً على عدم تسوية مستحقات لاعبي المنتخب ، حيث أدى هذا التمرد إلى إلغاء المباراة الودية التي كانت ستجمع الكاميرون بالجزائر ، كما تم إيقاف إيتو لفترة زمنية ، قبل أن يعود مجدداً للدفاع عن ألوان منتخب بلاده ، بعدما تعرض على إثر تلك الواقعة إلى حملة إعلامية وصفته بـ”المرتزق” الذي يبحث فقط عن المال.

ثانياً: لاعب الوسط العاجي يايا توري (لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي)

وتبلغ ثروته مايقارب الـ170 مليون دولار ، حيث يتقاضى تورية حالياً من خزينة السيتزن احد أعلى الرواتب الأسبوعية في الدوري الإنكليزي ، وذلك بالنظر إلى مكانته المرموقة في النادي.

ثالثاً: المهاجم العاجي ديديية دروغبا (مونتريال إمباكت الأميركي)

تصل قيمة ثروته إلى 155 مليون دولار ، جمعها هو الآخر بفضل تألقه في ملاعب القارة العجوز حيث لعب لأندية اولمبيك مرسيليا الفرنسي وتشيلسي الإنكليزي وغلطة سراي التركي ، كما لعب فترة وجيزة في الصين قبل أن يعود مجدداً إلى ناديه السابق تشيلسي ومنه إلى الدوري الأميركي.

رابعاً: لاعب الوسط النيجيري جاي جاي اوكوشا (هال سيتي الإنكليزي)

تصل ثروته إلى 150 مليون دولار ، جمعها من مسيرته الأوروبية خاصة عندما كان يلعب لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي ، حيث كان يحصل على راتب ضخم من الخزينة الباريسية ، كما استفاد من خوضه تجربة في الدوري القطري عام 2006 مع نادي قطر.

خامساً: المهاجم النيجيري نوانكو كانو (لاعب سابق)

يمتلك ثروة قيمتها 100 مليون دولار، جمعها خلال مسيرته الكروية في أندية أياكس أمستردام الهولندي وإنتر ميلان الإيطالي وأرسنال الإنكليزي.

سادساً: لاعب الوسط الغاني مايكل ايسيان (باناثينايكوس اليوناني)

تبلغ ثروته 70 مليون دولار، حيث ينشط حالياً مع نادي باناثينايكوس اليوناني ، بعدما لعب فترة طويلة لنادي تشيلسي الإنكليزي قادما إليه من ليون الفرنسي، قبل أن يشد الرحال وينتقل لصفوف ميلان الإيطالي ، حيث ارتفع راتبه بشكل كبير خلال فترة تواجده في الدوري الإنكليزي مع البلوز.

سابعاً: المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور (لاعب توتنهام هوتسبر الإنكليزي الذي فسخ عقده مؤخراً)

قدرت ثروته بـ57 مليون دولار ، حيث لعب لأندية ريال مدريد الإسباني، وأرسنال الإنكليزي وقبلهما كان قد تألق ضمن صفوف موناكو الفرنسي.

ثامناً : لاعب الوسط النيجيري جون أوبي ميكل (لاعب تشيلسي الإنكليزي)

يمتلك ثروة تقدر بـ50 مليون دولار، يعود فيها الفضل لتألقه مع نادي تشيلسي الذي يلعب له منذ عام 2006.

تاسعاً: لاعب خط الدفاع العاجي كولو توريه (لاعب ليفربول الإنكليزي)

يمتلك ثورة تبلغ 43 مليون دولار ، حيث ارتفعت ثروة النجم العاجي بعدما انتقل إلى مانشستر سيتي الإنكليزي ، إثر حصوله على أعلى راتب في صفوف السيتزن خلال الفترة التي شارك فيها مع الفريق من عام  2009 وحتى 2013.

عاشراً: لاعب الوسط الغاني سولي مونتاري (لاعب الإتحاد السعودي)

تبلغ ثروته 40 مليون دولار ، والذي يلعب لنادي الاتحاد السعودي في الوقت الحالي بعدما انتقل لصفوفه هذا الصيف، حيث يتحصل على راتب سنوي قيمته ثلاثة ملايين دولار.

و كان مونتاري قد لعب سابقاً لصالح إنتر ميلان الإيطالي ثم انتقل لصفوف سندرلاند الإنكليزي ، قبل أن يعود إيطاليا عبر بوابة نادي ميلان ومنه إلى السعودية .

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها