اكتشاف ديناصور ” بطي ” في شمالي آلاسكا

اكشفت باحثون في ألاسكا نوعاً جديداً من الديناصورات آكلة النباتات يعود إلى أكثر من 69 مليون عام .

وقال مشرف علوم الأرض في متحف جامعة آلاسكا في فيربانكس، بات دركنميلر، إن الديناصور، الذي عثر عليه في الصخور يعود إلى نحو 70 مليون عام، وينتمي إلى مجموعة متنوعة من الهدروصور، وهو ديناصور ذو منقار بطي، ويتحرك ضمن قطعان.

وقال دركنميلر إن الدراسة الرسمية لديناصور آلاسكا كشفت اختلافات في تضاريس الجمجمة والفم، الأمر الذي جعله من نوع مختلف ، طبقاً لما افادت قناة سكاي نيوز.

يشار إلى أن منطقة شمالي آلاسكا كانت على الأرجح مغطاة في وقت ما بالغابات، في مناخ أكثر دفئاً ، وقال الباحثون إن الديناصور عاش في ظلام دامس لمدة أشهر، وربما شهد الثلوج.

ووفقاً للتقرير فقد تم جمع حفريات الهدروصور مع آخر هو إدمونتوصورس، لمدة 25 سنة على الأقل، بحسب “أسوشيتد برس” ، ولم تكن الفروق واضحة على الفور بين هذين النوعين من الديناصورات، لأن ديناصورات آلاسكا كانت حديثة السن.

وقال دركنميلر إن الباحثين استنبطوا الاختلافات في حفريات آلاسكا من خلال تخطيط مسارات النمو، ومقارنتها مع عظام إدمونتوصورس الأحدث سناً.

ويبلغ طول الديناصور نحو 9 أمتار، بينما قال الباحثون إن مئات الأسنان ساعدت هذه الديناصورات على مضغ النباتات الخشنة ، وقال دركنميلر إنها ربما مشت في أول الأمر على قوائمها الخلفية، ولكن يمكن أن تكون قد مشت على 4 قوائم.

وقد أطلق الباحثون على المخلوق “أوغرونالوك كوكبيكنسيس”، ويعني الاسم “راعي الغنم القديم”، واختاره العلماء بمساعدة من المتحدثين بلغة الأنوبياك، لغة الإسكيمو الأنوبيك في آلاسكا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها