نواب يرشقون رئيس وزراء كوسوفو بـ ” البيض “

رشق أعضاء في البرلمان رئيس وزراء كوسوفو بالبيض أمس، أثناء إلقائه كلمة، احتجاجاً على اتفاق وقعه مع صربيا يمنح الأقلية الصربية في البلاد سلطات محلية، وأغضب الاتفاق، الذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، الذي يمنح الأقلية الصربية حقوقاً أكبر في ما يخص إنفاق المحليات والتعليم فضلاً عن تلقي تمويل من بلغراد.

وأثناء إلقاء رئيس الوزراء عيسى مصطفي كلمته أمام البرلمان، التي بثها التلفزيون على الهواء مباشرة وقف عدد من نواب المعارضة فجأة ورشقوه بالبيض، بينما هرع الحرس الشخصي له محاولين حمايته باستخدام مظلة، وعلق رئيس البرلمان الجلسة وهتف «عار.. عار.. عار».

وقبل مقاطعته كان مصطفى يدافع عن الاتفاق قائلاً، إن جمعية الأحياء الصربية التي تشكلت حديثاً لن تتمتع بسلطات تنفيذية إلا أن المعارضة تقول، إن الخطوة تهدد بتعميق الانقسام الطائفي في كوسوفو ، وفق ما اوردت صحيفة البيان.

وتقيم كوسوفو وصربيا علاقات صعبة منذ النزاع بين قوات بلغراد والانفصاليين في كوسوفو في العامين 1998-1999، الذي دفع حلف شمال الأطلسي إلى التدخل ربيع 1999.

وأدت الضربات الجوية إلى انسحاب القوات الصربية من إقليم كوسوفو الذي أعلن استقلاله في العام 2008. واعترف الاتحاد الأوروبي بهذا البلد.

وفي العام 2013، وقعت بريشتينا وبلغراد اتفاق تطبيع برعاية الاتحاد الأوروبي مهد لبدء مفاوضات لانضمام صربيا إلى الاتحاد بعد عام على ذلك.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد