وزيرة الدفاع الألمانية : بشار الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من حل طويل المدى في سوريا

دعت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين روسيا إلى المشاركة في التوصل الى حل للنزاع السوري.

وقالت فون دير لاين في تصريحات لصحف مجموعة “فونكه” الإعلامية الصادرة اليوم الاثنين: “إننا نحتاج إلى الجميع لإعادة إحلال السلام في المنطقة”.

وفي إشارة إلى مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا باسم (داعش)، قالت الوزيرة: “أرى أنه من الإيجابي أن تشارك روسيا في القتال ضد داعش وتمارس نفوذها في البحث عن حل دائم”.

وفي الوقت نفسه، أكدت فون دير لاين أن الحل الدائم لا يوجد سوى “مع القوى التي لها نفوذ في المنطقة”، وأضافت: “من بينها بالطبع تركيا والسعودية وروسيا وإيران”.

وذكرت الوزيرة أن تلك الدول لديها مصالح مختلفة، وقالت: “ما تتفق عليه هذه الدول هو الرغبة المؤكدة في مكافحة داعش”.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تسعى إلى تشكيل تحالف ضد داعش بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد، رغم مخاوف غربية من ذلك.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل صرحت بشكل مفاجئ قبل أيام قليلة بأنه يتعين الحديث مع الأسد أيضا. وعن ذلك قالت فون دير لاين: “الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من حل طويل المدى”.

ومن جانبه، قال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الخضر الألماني المعارض، جيم أوزدمير، في تصريحاته لصحيفة (راينيشه بوست) الألمانية الصادرة اليوم الاثنين ردا على سؤال حول ما إذا كان من المناسب إجراء حوار مع الأسد أيضا: “يتعين أن نكون مستعدين لكثير من الأمور عندما يكون الهدف هو التوصل إلى هدنة، لكن يجب أن يكون من الواضح أيضا أن الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من حكومة جديدة في سورية”.

وطالب أوزدمير بلاده بلعب دور أكبر في حل الأزمة السورية، وقال: “يمكنني تصور عقد مؤتمر سلام دولي من أجل سورية في برلين. ألمانيا تتمتع بمكانة تسمح لها بجمع كافة الأطراف على طاولة واحدة”.(DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها