إيران تطرد الرجل الثاني بالسفارة البحرينية و المنامة تشكتيها للأمم المتحدة

ذكرت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، مساء اليوم الجمعة، أن وزارة الخارجية الإيرانية اعتبرت الدبلوماسي الثاني في السفارة البحرينية بطهران شخصا غير مرغوب فيه وأمهلته 72 ساعة لمغادرة الأراضي الإيرانية.

وقالت الوكالة “استنادا للبيان الرسمي للخارجية الإيرانية فإن طهران أمهلت بسام دلهان الدوسري 72 ساعة لمغادرة الأراضي الإيرانية”.

وأمس الخميس طردت البحرين دبلوماسيا إيرانيا بنفس الدرجة وسط تصعيد دبلوماسيبين البلدين.

من جانبها، قدمت مملكة البحرين شكوى للامم المتحدة ضد ايران بداعي “التدخل في الشؤون الداخلية”، وفق ما اعلنت وكالة انباء البحرين الرسمية اليوم الجمعة.

وتم تقديم الشكوى رسميا خلال اجتماع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، حسب المصدر ذاته.

وقالت الوكالة ان الوزير البحريني قدم “شكوى رسمية ضد الجمهورية الاسلامية الإيرانية وانتهاكاتها السافرة واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين”.

وقال الشيخ خالد ان “ايران هي التي اختارت وتمادت في طريق التصعيد في محاولة منها لبسط سيطرتها على دول الجوار من خلال استمرار التدخل في الشؤون الداخلية واستغلال الفئات المتطرفة، وإيواء الهاربين من العدالة وفتح المعسكرات لتدريب المجموعات الارهابية، وتهريب الاسلحة والمتفجرات، ما أدى إلى تعرض المواطنين والمقيمين ورجال الامن ، للاستهداف والقتل والغدر والاعمال الإجرامية التي راح ضحيتها حتى الآن ستة عشر رجل أمن و ثلاثة آلاف من المصابين”.

وتتهم البحرين باستمرار ايران بالتدخل في شؤونها وبدعم معارضين منبثقين من الاغلبية الشيعية في المملكة الذين يطالبون منذ 2011 باصلاحات سياسية في النظام الذي تحكمه سلالة سنية.

واعلنت البحرين الاربعاء اكتشاف مخبأ اسلحة كبير وتوقيف عدد غير محدد من المشبوهين تقول انهم على صلة “بايران والعراق”.

وفي 13 آب (اغسطس) الماضي، اعلنت البحرين توقيف خمسة مشتبه بهم “على علاقة بايران” بعد اعتداء اوقع مقتل شرطيين اثنين.

وتنظر ممالك الخليج العربية السنية وعلى رأسها السعودية، بعين الريبة الى انشطة ايران الشيعية في المنطقة. ويبقى التوتر بين الجانبين شديدا خصوصا بسبب النزاع في اليمن وفي سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها