مصدر : صادرات إيران النفطية تتجه نحو أدنى مستوى في 7 أشهر

قال مصدر إن مبيعات إيران من النفط تتجه نحو تسجيل أدنى مستوى في سبعة أشهر في تشرين الأول مما يظهر كيف تجد طهران صعوبة في تعزيز صادراتها النفطية حتى بعد التوصل للاتفاق النووي التاريخي مع قوى دولية.

وتأتي المبيعات الضعيفة على الرغم من عروض تخفيض الأسعار التي تهدف إلى تشجيع زبائن إيران في آسيا على الشراء إذ تحاول طهران استعادة حصة سوقية خسرتها لصالح منافسين مثل المملكة العربية السعودية خلال آخر ثلاث سنوات ونصف السنة من العقوبات الغربية.

وتوضح حمولات أيلول و تشرين الأول -التي سيصل أغلبها في تشرين الأول و تشرين الثاني- أن مشتريات زبائن إيران الرئيسيين في آسيا تتجه نحو الهبوط للشهر الثالث على التوالي بفعل تراجع إنتاج مصافي التكرير والتوقعات بأن يشهد فصل الشتاء طقسا معتدلا.

وتتجه الصين التي تعد أكبر مشتر للنفط الإيراني نحو الحصول على أقل كمية من الخام في نحو عام.

ويخالف هذا الانخفاض التوقعات بارتفاع الصادرات الإيرانية بعد أن توصلت طهران لاتفاق نووي مع ست قوى دولية في 14 تموز على الرغم من أنه من غير المرجح أن يتم تخفيف العقوبات رسميا قبل العام المقبل.

ومن المنتظر أن تهبط صادرات إيران من الخام بخلاف المكثفات إلى نحو 830 ألف برميل يوميا هذا الشهر بانخفاض 14 بالمئة عن الأرقام المعدلة لشهر أيلول كما أن هذا الحجم من الصادرات هو الأقل منذ اذار بحسب المصدر المطلع على خطط إيران المبدئية الخاصة بالشحن. ولم تقم الهند واليابان بشحن أي كمية من النفط الإيراني في مارس اذار لإبقاء الشحنات في حدود ما تفرضه العقوبات.

وتخطط الصين لشراء نحو 370 ألف برميل يوميا هذا الشهر بانخفاض نحو عشرة آلاف برميل يوميا عن أحدث قراءة لشحنات أيلول.

كما ستشتري الصين نحو 33 ألف برميل يوميا من المكثفات خلال الفترة من أيلول إلى آذار القادم بحسب مصدر آخر في القطاع.

وبذلك سيصل إجمالي مشتريات الصين من الخام والمكثفات هذا الشهر إلى نحو 400 ألف برميل يوميا وهو أدنى مستوى منذ تشرين الأول 2014 عندما بلغ حجم ما حصلت عليه بكين من طهران 340 ألف برميل يوميا.

ومن المنتظر أن تخفض الهند – ثاني أكبر مشتر من إيران – حمولاتها في شهر تشرين الأول 20 بالمئة إلى نحو 170 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق.

في المقابل ستشتري اليابان نحو 100 ألف برميل يوميا بزيادة قدرها عشرة بالمئة وكوريا الجنوبية نحو 80 ألف برميل يوميا بزيادة قدرها 20 بالمئة مقارنة بشهر أيلول.

وسيبلغ إجمالي الحمولات التي سيحصل عليها المشترون الآسيويون الأربعة نحو 720 ألف برميل يوميا في تشرين الأول بانخفاض بنسبة 12 بالمئة مقارنة بأيلول.

كما ستشتري تركيا نحو 110 آلاف برميل يوميا بحسب المصدر من بينها 100 ألف برميل يوميا مخصصة للتخزين في أيلول و تشرين الأول. ( reuters )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها