داود أوغلو : ” لا تنازلات ” حول انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الأربعاء (السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2015) أن تركيا “لن تقدم تنازلات” في ما يتعلق بانتهاك الطائرات الحربية الروسية لمجالها الجوي على الحدود السورية. وقال داود اوغلو متحدثا للصحافيين عن التوتر القائم حاليا بين تركيا العضو في الحلف الأطلسي وروسيا التي تشن حملة غارات جوية في سوريا “لن نقدم أي تنازلات في ما يتعلق بأمن حدودنا ومجالنا الجوي”.

وشدد رئيس الوزراء التركي على أنه لا يريد أن يتحول الصراع في سوريا إلى أزمة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي ولا إلى نزاع بين روسيا وتركيا، مذكراً بأن أن ضربتين جويتين فقط من أصل 57 ضربة جوية روسية أصابتا تنظيم “الدولة الإسلامية”، بينما استهدفت الضربات الباقية المعارضة المعتدلة وهي القوة الوحيدة التي تحارب التنظيم المتشدد في شمال غرب سوريا.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد حذرت السفير الروسي في تركيا مرة أخرى أمس الثلاثاء بشأن تكرار انتهاك طائرات حربية روسية للمجال الجوي التركي. وقال الجيش التركي إن طائرات روسية دخلت المجال الجوي التركي مرتين في مطلع الأسبوع كما ضايقت طائرة غير معروفة الجنسية من طراز ميغ-29 طائرات تركية يوم الاثنين.

وجاء غي بيان لوزارة الخارجية إن تركيا منفتحة على فكرة الاجتماع مع مسؤولين من الجيش الروسي في أنقرة لمناقشة إجراءات لتفادي تكرار الانتهاكات. وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن السفير الروسي استدعي أيضا يومي السبت والاثنين فيما يتعلق بالانتهاكات.

من جهته، قال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم إن تركيا ستعتبر أي انتهاك آخر لمجالها الجوي من جانب طائرات حربية روسية تهديدا، لكنها تنظر بشكل إيجابي لعرض روسي بالاجتماع ومناقشة القضية. وقال المتحدث عمر جيليك للصحفيين “نرى أن عرض روسيا للجلوس معا والتفسير أمرا إيجابيا. روسيا صديق، لكن إذا تواصلت التوغلات، فسنعتبر ذلك تهديدا وليس مسلكا وديا”. (AFP-REuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها