عمرها 48 مليون عام .. العثور على أقدم بقايا لـ ” حصان ” في رحم أمه

تم العثور على أقدم بقايا مُهر داخل رحم أمه، في حفرية وتبلغ من العمر 48 مليون عام، وتنتمي لنوع مبكر من أسلاف الحصان بشكله الحالي على الأرض.

الحفرية المحفوظة جيدا تنتمي لنوع من أنواع الحصان المعروفة باسم Eurohippus messelensism ، وتم اكتشافها في محجر مهجور في دارمشتات بألمانيا.

وكشف تحليل الحفرية أن الأم كانت حاملاً في شهورها الأخيرة لحظة وفاتها، ولكن بشكل مثير للدهشة، ظل الجنين مع بعض أنسجة الرحم والمشيمة سليما ، وتمكن الباحثون من إعادة بناء الهيكل الأصلي للجنين، بعد أن عثروا تقريبا على جميع عظامه متصلة وسليمة، إلا أن الجمجمة كانت قد سحقت تماما.

ويقول الباحثون يبدو أن الفرس الأم قد توفيت قبل وقت قصير من الموعد المفترض للولادة، ولكنهم لا يعتقدون أن وفاة المهر لها علاقة بالميلاد الذي لم يتم، بل يعتقدون أن الوفاة كانت بسبب إصابة المُهر بالتسمم، بعد الشرب من بحيرة في عصور ما قبل التاريخ ، وفق ما اوردت قناة روسيا اليوم.

وقد استخدم الباحثون الماسح الإلكتروني وتقنيات الأشعة السينية العالية الدقة لفحص البقايا المتحجرة، وتوصلوا من خلال البحوث التي أجروها إلى أن الرحم والمشيمة في البقايا المتحجرة يبدوان متشابهين بشكل ملحوظ مع نظيريهما في الأفراس الحديثة، مما يشير إلى أن حمل الثدييات لم يتغير كثيرا منذ ملايين السنين.

وكتب الباحث الدكتور “ينس فرانزين”، من معهد “سينكنبرج” للأبحاث في فرانكفورت في ألمانيا: “إن عينة حفرية Eurohippus messelensis ليست فقط الأقدم ولكنها أيضا أفضل حفريات الأجنة المحفوظة التي تم العثور عليها من عصور ما قبل التاريخ، وهي تكشف أن عمليات التناسل تتشابه بشكل كبير مع ما هو عند خيول اليوم على الرغم من الاختلافات الكبيرة في الحجم والشكل بين الخيول القديمة والخيول الحديثة”.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها