شركة طيران “كاثاي باسيفيك” تعلق رحلاتها فوق إيران بعد اطلاق صواريخ روسية نحو سوريا

علقت شركة طيران هونغ كونغ “كاثاي باسيفيك” رحلاتها فوق ايران وبحر قزوين بعد نشرة امنية اصدرتها الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران بخصوص اطلاق صواريخ روسية باتجاه سوريا.

واعلنت شركة “اير فرانس″ من جهتها انها اخذت في الاعتبار النشرة الاعلامية للوكالة الاوروبية لسلامة الطيران الصادرة في 9 تشرين الاول/اكتوبر في ما يتعلق بالتحليق فوق بحر قزوين والعراق وايران.

وقالت الشركة “منذ العاشر من تشرين الاول/اكتوبر وبناء لتوصيات ادارة السلامة اتخذت اير فرانس اجراءات خاصة موقتة في ما يتعلق بالتحليق فوق ايران وبحر قزوين”، بدون مزيد من التوضيحات. علما بان طائرات اير فرانس لا تحلق فوق البلدان او المناطق التالية: اليمن، شرق اوكرانيا، سوريا، العراق وليبيا.

كذلك علقت شركة “نرويجيان” للرحلات المخفضة رحلاتها فوق ايران الجمعة على اساس معلومات صادرة عن الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران لكنها عادت واستأنفتها الثلاثاء بحسب متحدث باسمها، وفق وكالة فرانس برس.

وقالت شركة الخطوط الجوية النمساوية “اوستريان ايرلاينز″ ان طائراتها تستمر في التحليق فوق بحر قزوين. واوضح المتحدث باسمها “ان طائراتنا تحلق على علو 10 الاف متر فيما الصواريخ الروسية لا تبلغ سوى علو منخفض جدا ولا تشكل بالتالي خطرا في الوقت الحاضر”

ومنذ نهاية ايلول/سبتمبر بدأت موسكو حملة قصف مكثف في سوريا. وقد اطلقت روسيا صواريخ عابرة من بحر قزوين باتجاه هذا البلد.

واعلنت الشركة الاربعاء “نظرا الى الوضع في المنطقة علقت كاثاي باسيفيك جميع رحلاتها فوق ايران وبحر قزوين اعتبارا من الخميس الماضي وحتى اشعار اخر”.

واوضحت انها تلقت انذارا امنيا من الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران وكذلك من منظمة الطيران المدني الدولي، مضيفة ان ايا من هاتين المؤسستين لم تصدر توصيات محددة لشركات الطيران.

واشارت الوكالة الاوروبية في نشرتها الى ان الصواريخ التي اطلقت باتجاه سوريا “عبرت المجال الجوي لايران والعراق على علو منخفض في الممرات الجوية التي تسلكها الطائرات التجارية”. وتهدف هذه النشرة الى “توعية” مستخدمي المجال الجوي الى “هذا الواقع″ بحسب الوكالة.

واوضحت الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران ان امن الممرات الجوية يعتبر من الصلاحيات الوطنية في اوروبا. يمكن للوكالة ان تصدر “توصية” الى سلطات الطيران المدني الوطنية التي بامكانها الاخذ بالاعتبار التوصية التي لا تعد الزامية.

ولم تصدر الوكالة الاوروبية اي توصيات في ما يتعلق بالصواريخ التي اطلقت باتجاه سوريا اذ ان مسار هذه الصواريخ ارض-ارض على علو لا تحلق فيه الطائرات كما اوضح متحدث باسم الوكالة.

وفي تموز/يوليو 2014 تحطمت طائرة ركاب تابعة للخطوط الماليزية في شرق اوكرانيا وعلى متنها 298 شخصا وخلص التحقيق الدولي بشأنها الى انها اصيبت بصاروخ من صنع روسي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها