الأمم المتحدة : 85 قارباً للاجئين وصلت لليونان يومياً هذا الأسبوع

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الجمعة إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي الإسراع بإقامة مراكز كافية لاستقبال وتسجيل اللاجئين في اليونان وإيطاليا ثم توزيعهم على أنحاء دول الاتحاد قبل دخول الشتاء.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من 591 ألف شخص عبروا البحر المتوسط هذا العام بينهم 450 ألفا إلى اليونان وأضاف أن 85 قاربا وصلت يوميا إلى جزيرة ليسبوس اليوناية هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم المفوضية أدريان إدواردز في إفادة صحفية “لا نعرف الأسباب الكاملة لهذا الارتفاع في عدد الوافدين. قد يكون نتيجة للتحسن المؤقت في الطقس أو المسارعة للوصول قبل دخول الشتاء أو الخوف من احتمال اغلاق حدود الاتحاد الأوروبي “، وفق وكالة رويترز.

وقال خفر السواحل اليوناني إن سبعة أشخاص غرقوا يوم الخميس بينهم رضيع وثلاثة أطفال إثر اصطدام قاربهم الخشبي بزورق تابع لخفر السواحل خلال عملية إنقاذ قبالة ليسبوس.

وقال إدواردز إن منشآت في صقلية واليونان وغيرها من المناطق “غير كافية لاستقبال الاعداد”.

ووافق الاتحاد الأوروبي على خطة استقبال وتوزيع 160 ألف لاجيء أغلبهم من سوريا واريتريا على بلدانه الثماني والعشرين في إطار جهوده للتصدي لأسوأ أزمة لاجئين تواجه القارة منذ الحرب العالمية الثانية. ونقل أول 19 لاجئا اريتريا من ايطاليا إلى السويد قبل اسبوع.

وأعرب صندوق الأمم المتحدة للطفولة عن قلقه إزاء إقدام لاجئين أعمارهم تقل عن 18 عاما على القيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر أوروبا دون أسرهم. وأقام الصندوق “سبع بقاع للاطفال” على طول الحدود مع مقدونيا وصربيا وكرواتيا لمساعدة ما يتراوح بين مئة إلى مئتي طفل في اليوم.

وقالت افشان خان مديرة البرامج الطارئة في منظمة الأمم المتحدة للطفولة في مقابلة مع رويترز إن تقديرات المنظمة تشير إلى أن الأطفال يشكلون نحو 18 في المئة من الساعين للجوء إلى أوروبا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها