أوباما يأمر بالاعداد لتعليق العقوبات المفروضة على إيران

طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد رسميا من إدارته الإعداد لتعليق العقوبات الأميركية على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي وقع في 14 يوليو بين طهران والقوى الكبرى. والأحد، انتهت مهلة التسعين يوماً التي أعقبت تبني مجلس الأمن قراراً يوافق فيه على الاتفاق.

وقال أوباما في مذكرة أصدرها موجهة إلى المسؤولين المعنيين في إدارته (الخارجية والخزانة والتجارة والطاقة) “أطلب منكم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتطبيق الالتزامات الأميركية بشأن العقوبات”.

ويتوجب على إيران البدء بتفكيك قسم كبير من بناها النووية، وهي عملية قد تستغرق بضعة أشهر يمكن بنهايتها تعليق العقوبات الغربية.

ومن المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي أيضاً إجراءات مماثلة، وفق وكالة فرانس برس.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان “إن هذا اليوم مهم لنا جميعاً ومرحلة أولى حاسمة في العملية الهادفة للتأكد من أن البرنامج النووي الإيراني سلمي بحت”.

وقال مسؤول أميركي السبت طالباً عدم كشف اسمه إن تعليمات الرئيس أوباما تنشر “لكي يدرك الناس ما سيعلق” من العقوبات، مؤكداً أن “أي عقوبات لم ترفع الأحد، وموعد التعليق الفعلي للعقوبات يبقى مرتبطاً بالطرف الايراني.

في حين قال مسؤول أميركي آخر “لا نتصور أن ذلك قد يأخذ أقل من شهرين”، مضيفاً “بالنسبة إلينا من المهم القيام به بشكل جيد بدلاً من القيام به سريعاً.”

إلا أن المعروف أن من مصلحة الإيرانيين الإسراع في تنفيذ هذه العملية لاستعادة عشرات مليارات الدولارات من الأموال المجمدة في مصارف أجنبية وتغذية الاقتصاد الايراني الذي يعاني من تعثر مزمن.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها