واشنطن تريد مشاركة إيران في محادثات فيينا متعددة الأطراف حول سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة تأمل بأن تتم “دعوة” إيران للمشاركة في سلسلة محادثات متعددة الأطراف حول الأزمة السورية ستعقد الجمعة في فيينا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي “نأمل أن تتم دعوة إيران للمشاركة” في هذه المحادثات، مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يعلم ما إذا كانت بلاده أو بلد آخر سينقل الدعوة إلى طهران وما إذا كانت الأخيرة ستوافق.

ويتوجه وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الأربعاء إلى فيينا لحضور محادثات تشارك فيها نحو عشر دول أخرى. وعقدت اجتماعات مماثلة الجمعة الماضي في فيينا، ضمت الولايات المتحدة وروسيا وتركيا إضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

وقال كيربي في تصريح صحافي “إن المسؤولين الإيرانيين يمكن أن يعتبروا توجيه دعوة إلى إيران للمشاركة في المحادثات على أنها دعوة فعلية متعددة الأطراف”.

ومن المقرر أن تجري هذه المحادثات الجمعة، إلا أن العديد من الدبلوماسيين يتوقعون حصول لقاءات تمهيدية منذ مساء الخميس.

والأربعاء أعلن مصدر دبلوماسي روسي أن وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا سيعقدون اجتماعا مساء الخميس في فيينا لبحث النزاع السوري. وقال المصدر إنه بعد لقاء يعقد الخميس عند الساعة 18,00 ت.غ، يمكن أن ينضم إلى الوزراء الأربعة يوم الجمعة نظراؤهم من إيران ومصر والعراق ولبنان “الذين دعتهم الولايات المتحدة، في حال لبت هذه الدول الدعوة”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها