كيري: محادثات فيينا لن تؤدي الى حل سياسي فوري لكنها الفرصة الأفضل لإنقاذ سوريا من “الجحيم”

اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ان المحادثات الدولية حول الازمة السورية التي ستعقد في فيينا الاسبوع الحالي لن تؤدي الى حل سياسي فوري، لكنها قد تكون افضل فرصة لانقاذ سوريا من “الجحيم”.

وقال كيري في كلمة حول السياسة في الشرق الاوسط قبيل مغادرته الى فيينا “بما ان محاولة ايجاد سبيل للتقدم حول سوريا لن تكون سهلة- ولن تكون تلقائية- فنرى ان هذه اكثر فرصة واعدة للانفتاح السياسي”.

واضاف ان “التحدي الذي نواجهه في سوريا اليوم هو تحديد طريق للخروج من الجحيم”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

ويشارك كيري يومي الخميس والجمعة في مباحثات متعددة الاطراف حول الازمة السورية في فيينا، لمحاولة تضييق الخلافات للتوصل الى حل سياسي في سوريا.

واضاف امام معهد كارنيغي للسلام الدولي، ان ايران، حليفة بشار الاسد، ستشارك في هذه المحادثات للمرة الاولى الى جانب روسيا الداعم العسكري الرئيسي لدمشق.

وتعارض واشنطن موقف موسكو في الشأن السوري، واتهمت القوات الروسية بتركيز الحملة الجوية على جماعات المعارضة المعتدلة المناهضة للاسد، بدلا من التركيز على جهاديي تنظيم “داعش “.

واستدرك كيري قائلا “لكن من الواضح ايضا ان لدى روسيا والولايات المتحدة ارضية مشتركة واسعة حول هذا الامر”، معتبرا ان كلا الجانبين يريدان “سوريا متحدة وعلمانية” حيث يمكن للمواطنين اختيار رئيسهم من خلال الانتخابات.

واضاف وزير الخارجية الاميركي “نحن متفقان على انه يمكن تحقيق هذه الخطوات ويمكن انقاذ سوريا من خلال تسوية سياسية فقط”، معتبرا انه لا يمكن السماح لـ”رجل واحد” (الاسد) بالوقوف في طريق السلام.

وعقد في حزيران/يونيو 2012 اجتماع في جنيف ضم ممثلين عن الدول الخمس الكبرى في مجلس الامن الدولي والمانيا وجامعة الدول العربية باشراف الامم المتحدة، تم في نهايته التوصل الى “بيان جنيف 1″ ونص على تشكيل حكومة بصلاحيات كاملة تضم ممثلين من الحكومة والمعارضة السوريتين تشرف على مرحلة انتقالية.

واوضح كيري انه “في نهاية المطاف، لهزيمة “داعش “، يجب انهاء الحرب في سوريا، وهذا هو هدف الولايات المتحدة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها