منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية : غاز ” الخردل ” استخدم مؤخراً في معارك بين ” داعش ” و الفصائل المعارضة

أفاد تقرير صدر عن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أن خبراء الأسلحة الكيمياوية خلصوا إلى أن غاز الخردل استخدم خلال معارك في سوريا في شهر أغسطس.

وقالت مصادر دبلوماسية إن غاز الخردل – الذي يسبب حروقا في العينين والجلد والرئتين والمحظور بموجب القوانين الدولية – استخدم خلال معركة بين مقاتلي تنظيم داعش ومجموعة مقاتلة أخرى.

وخلص تقرير المنظمة السري الذي وضع يوم 29 أكتوبر إلى أن شخصين على الأقل تعرضا لغاز الخردل” في بلدة مارع شمالي حلب يوم 21 أغسطس. وقال “من المرجح بشدة أن يكون غاز الخردل تسبب في وفاة رضيع”.

ويقدم التقرير أول تأكيد رسمي عن استخدام غاز الخردل في سوريا، منذ وافق النظام على تدمير مخزونه من الأسلحة الكيمياوية التي كان بينها غاز الخردل.

ولم يذكر التقرير تنظيم داعش لأن بعثة تقصي الحقائق ليست مفوضة بتوجيه اللوم، لكن مصادر دبلوماسية قالت إن الأسلحة الكيمياوية استخدمت في اشتباكات بين داعش وجماعة مقاتلة أخرى كانت في البلدة في ذلك الوقت.

وقال أحد المصادر إن التقرير يثير “تساؤلا مهما بشأن من أين جاء غاز الخردل.. إما اكتسب تنظيم داعش القدرة على صناعته بنفسه أو ربما جاء من مخزون لم يعلن عنه وسيطر عليه التنظيم. كلا الخيارين يبعثان على القلق”.

ويمثل ذلك معضلة بالنسبة لمجلس الأمن الدولي لأن من المفترض أن سوريا سلمت مخزونها من المواد الكيمياوية بالكامل قبل 18 شهرا.

وينتهك استخدام هذه الأسلحة قرارات مجلس الأمن الدولي ومعاهدة حظر الأسلحة الكيمياوية التي أبرمت عام 1997. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها