تركيا : 6 آلاف سوري يحصلون على إقامات عمل و 80 ألفاً على إقامات سياحية

منحت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، إقامات عمل لـ 6 آلاف لاجئ سوري على الأراضي التركية، خلال 5 أعوام بدءا من عام 2011، كان أغلبهم شركاء سابقين في شركات ومعامل، وتم منحهم هذه الأذونات ليقوموا بافتتاح شركات خاصة بهم، حيث يعمل أكثرهم الآن في مجالات الصناعة والتجارة.

وقالت المديرة العامة للعمل في الوزارة التركية “نورجان أوندر”، في تصريح لوكالة أنباء الأناضول، أنه تمت مناقشة العوامل المؤثرة للحياة العملية للسوريين في الاجتماع الذي عقدته منظمة العمل الدولية قبل شهرين في مدينة إسطنبول.

وأشارت أوندر، أن أهم مشاكل الشركات التي تحتاج في بنيتها لتشغيل موظفين أجنبية، والمستثمرين السوريين، هي “حقوق العمل القانونية”، لافتة إلى أن كل من الوزارة وباقي المؤسسات والسلطات المعنية بتنظيم ومراقبة شروط العمل، تبذل أقصى جهدها لاتخاذ التدابير الوقائية لمنع استغلال العمال السوريين.

ولفتت أوندر، إلى ضرورة استخراج الشركات التركية التي تشغل عمالا سوريين، أو المستثمرين السوريين، لأذونات العمل، لضمان حقوقهم.

ويحق لنحو 80 ألف لاجئ سوري يمتلكون بطاقات إقامة سياحية، التقدم بطلب إقامة العمل إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

الجدير بالذكر أن إقامات العمل والإقامات السياحية تمنح حاملها حرية التنقل والسفر من وإلى تركيا وداخلها أيضاً، على عكس بطاقة الـ “كيمليك”، كما أن إقامة العمل تمنح صاحبها حق التقدم للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها