فاينينشال تايمز : فرنسا قد تتنازل عن مطلبها بتنحي بشار الأسد بعد هجمات باريس

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن الأحداث الأخيرة ربما تدفع فرنسا للتنازل عن مطلبها بتنحي بشار الأسد.

ووصفت ذلك بأنه لا يشكل سياسة جيدة “في هذا الوضع المعقد”، قائلة إن تأييد الأسد وحزب الله وحليفتهما إيران لن ينتج عنه إلا المزيد من استبعاد الأغلبية السنية في سوريا وتعزيز حملة التجنيد لتنظيم الدولة وغيره من التنظيمات “الجهادية”.

ورأت الصحيفة أن فرنسا تقف اليوم في مفترق طرق أمام خيارين، إما أن تنزوي كمجتمع ينكفئ على نفسه ويصبح أقل انفتاحا في الوقت الذي ينفذ فيه حملة عسكرية شرسة على الطريقة الروسية في سوريا، أو تحافظ على دورها كمجتمع أوروبي منفتح ويمارس سياسات حكيمة إستراتيجيا في الشرق الأوسط.

وأوضحت، بحسب الترجمة التي أوردتها قناة الجزيرة، أن ما تختاره فرنسا في الساعات والأيام المقبلة من قرارات سيكون هاما في تشكيل توجه الاتحاد الأوروبي ككل وتحديد ما إذا كان تنظيم الدولة قد كسب أو خسر بأحداث باريس. وقالت إن انتصار “الإرهاب” أو هزيمته لا تُقاس بعدد الضحايا، بل باستجابة المجتمع المستهدف.

وأضافت الصحيفة أن حجم وتعقيد هجمات باريس تكشف عن مستوى من التهديد ينمو بأسرع من نمو قدرة الدولة على مواجهته، وأن ما يزيد الأمر سوءا أن الناجين من الهجمات قالوا إنهم واجهوا “إرهابيين” يتحدثون الفرنسية بدلا عن أجانب لا يعرفون المناطق التي يستهدفونها.

وقالت إن فرنسا يجب أن تتوقع هجمات أخرى لأن عدد المشاركين في تنفيذ هجمات الجمعة وتعقيد هذه الهجمات مع ثبوت أن جذورها ومصادرها داخلية لا يترك مجالا للقول إنها الأخيرة “وعلى الاستجابة المجتمعية والحكومية أن تأخذ ذلك في الاعتبار”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. فرنسا التي ربت نظام البعث و جيش الاقليات في سوريا في حجرها و كانت تطعمه سنة بعد سنة حتى يكبر لا تريد ازاحته من السلطة و كل ما كان يقال في وسائل الاعلام هي مناورات لكسب الوقت و الضحك على الذقون حتى ينجز النظام مهمته في تدمير البلاد
    و داعش التي خلقتها اجهزة مخابرات الغرب و على راسهم فرنسا و امريكا من راس من بقايا مخابرات المقبور صدام حسين و جسم من شباب متحمس للدين جاهل في السياسة كشفت اخيرا عن وجهها الحقيقي و تستخدم داعش ذريعة لذلك
    اطفال الغوطة ماتوا بالاسلحة الكيماوية الفرنسية
    و 8 من نواب الاحزاب اليمينية المسيحية زاروا بشار قبل الاحداث بيومين

    1. فرنسا تعرف أن بشار الاسد أطلق الآلاف من ” الجهاديين ” من سجونه أيام الثورة السلمية .. وزير خارجية فرنسا قال ذلك بنفسه .. والرئيس الفرنسي هولاند قال ” بشار الاسد هو الشريك الموضوعي للجهاديين ولن نتعامل معه ” . يعني فرنسا تعلم أن سبب هجمات باريس ” شخص واحد ” يقبع في قصر المهاجرين بدمشق .. وكلام هاي الصحيفة بعيد عن المنطق والواقع . ع كل حال مفتي النظام حسون هدد أوروبا وأميركا ب ” الاستشهاديين ” .. وقال ” نحن لن نرسلهم من سوريا .. بل هم موجودين عندكم ” ! أعتقد أن حسون ونظامه نفذوا تهديداتهم لان فرنسا أكثر دولة معادية للنظام .

    2. كلامك غلط بغلط يا شبيح. فرنسا دعمت الثورة والثوار منذ اليوم الأول ووفقت معهم في المنابر الدولية ولا تزال تطالب برحيل بشار الأسد السفاح.

  2. أننا نحارب جيش الشرق الفرنسي العلوي. الذي صنعته فرنسا من الأقلية العلوية. فلا يوجد مشكلة لدى الثوار. حينما حطمو لإستعمار الفرنسي سابقا. ورفعو علم الاستقلال في ذلك الوقت والان. سيمزقون العلويين و فرنسا.مرة ثانية وثالثة بدون اي مانع

  3. حينما تكشف فرنسا عن انيابها. وتظهر وجهها الحقيقي .فهذا لن يفاجئ أحد ابدا. . فهي مخادعة في مواقفها السابقة .

  4. المستفيد الوحيد من الهجمات هو بشار الأسد الذي يأمل في استعادة شيء من الشرعية … وفي علوم التحقيقات الجنائية، أول سؤال يُطرح هو معرفة من المستفيد من الجريمة. وفهمكم كفاية.

    1. من المستفید؟…و لان الاسد مستفید من حماقة الاسلامیین فیعنی الاسد و الاسلامیین اید وحدة! اذن النظام ثار ضد نفسو!!

    2. الغرب عنده أجهزة استخبارية قوية والمراسلين الصحفيين هم فقط جزء صغير من أدوات الاستخبارات أما ما يكتب في الصحافة فليس له عندهم وزن كبير. الغرب عنده معلومات عن معظم التفجيرات التي حصلت في الدول العربية ان معظم المتفجرات كان من إيران ويعلمون ان ايران تسهل لبعض هؤلاء المهاجمين ما يريدون. هذا أحد الأمثلة فقط:
      http://arabic.cnn.com/middleeast/2014/02/09/jafar-ozbak-iran-nusra

  5. مجتمع حقير هلا بشار الاسد صار معضلة صعبة الحل يا ولاد الحرام كل المجتمع الدولي صار عاجز امام اجرام ابن متعة مجهول النسب لشو في امم متحدة و مجلس امن وعلاك مصدي كل الاجرام و هالشهداء ما حرك الانسانيه الحقيرة لاستئصال ابن هالحرام ولا لان الحرب على السنة والمجتمع الدولي موافق و باصم بالعشرة
    عكل الاحوال رب العالمين جبار و اقوى منكم و قد ما تتدخلو لانقاذ ابن المتعة بشار الاسد سوف يزول هو و اركانه عاجلا غير اجل باذن الله

  6. اعتراف جيد من الصحيفة ان المستفيد من داعش ومن عملية فرنسا هو الاسد

    على فرنسا تحطيم راس بشار الاسد الارهابي والشعب السوري مع فرنسا في هذه الخطوة

    1. أسدك يعيش تحت الارض والحراسة عليه ” أيرانية ” .. يعني لا يثق بالسوريين حتى من طائفته !! يعني أسدك هو يلي ياخد مهدئات !

  7. موقف الغرب تافه و عديم المصداقية… يوم يرحل و يوم يبقى و كل واحد بغني ع هواه, سوريا باقية والشرفاء باقون و ليسقط الغرب المنافق.
    عاشت سوريا عاشت الامة السورية العظيمة!!! و الغمامة لا بد أن تزول و تعود سوريا أقوى و أجمل… ليفرح بها الصديق و ليموت بغيظه العدو! عشتم أيها السوريون و أنتم الأعلون إلى الأبد.