إيران : الشرطة تعتقل 120 مستخدماً لتطبيق ” تلغرام “

أعلن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية، سعيد منتظر المهدي، عن اعتقال 120 شخصا من مستخدمي تطبيق “تلغرام” الشهير في إيران، وقال إن 100 شخص من هؤلاء من قراصنة “تلغرام” و20 آخرين كانوا يديرون “قنوات غير أخلاقية” عبر هذا التطبيق، على حد قوله.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية قوله خلال مؤتمر صحافي أمس الأحد، أن “قراصنة تلغرام كانوا يقومون بالنصب والاحتيال على المستخدمين”، مضيفاً أن” 20 مديرا لحسابات غير أخلاقية كانوا يبثون مواد غير أخلاقية أيضا”.

يذكر أن جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري الإيراني يستمر بحملة اعتقالات واسعة ضد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها قنوات وحسابات تطبيق تلغرام الشهير.

وفي هذا السياق، أعلن معسكر “صاحب الأمر” التابع للحرس الثوري المتخصص في مجال بنية الحرب الإلكترونية عن اعتقال مديري 170 مجموعة ناشطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحرض على الإخلال بالمجتمع والأمن القومي في محافظة قزوين شمال إيران، الأسبوع الماضي.

ولدى الحرس الثوري جهاز آخر يعمل في مجال تنظيم بنية الحرب الإلكترونية يسمى بـ “الجيش السايبري”، يراقب مستخدمي الإنترنت والاتصالات والقنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي، ويزوّد القضاء بقوائم من يعارضون النظام أو يتبادلون معلومات يعتبرها الحرس مصدر خطر على النظام أو مغايره لخطابه ومبادئه.

وتفرض السلطات الإيرانية رقابة صارمة على شبكة الإنترنت وبرامج التواصل الاجتماعي منذ احتجاجات العام 2009، فيما يدور الحديث الآن عن مساع لحجب تطبيق برنامج “تلغرام” بعدما رفضت إدارة الشركة منح طهران برامج للتجسس على محادثات مواطنيها.

وكان باول دولوف، مؤسس تطبيق” تلغرام” قال إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية طلبت من شركة “تلغرام” رسميا أجهزة تجسس لمراقبة محتوى التطبيق والتجسس على مستخدمي هذا التطبيق في إيران، ولكنه رفض ذلك ، وفق ما افادت قناة العربية.

وأضاف خلال حديث مباشر مع المغردين الإيرانيين على “تويتر”، أن الحكومة الإيرانية هددتنا بحجب الخدمة عن تطبيق موقع تلغرام في إيران في حال رفضنا طلب إيران بتزويدها بمعدات إلكترونية للتجسس على مستخدمي تلغرام”.

كما بررت الشرطة الإيرانية موقفها المؤيد لحجب تطبيق تلغرام في إيران، بعمليات التهكير التي تستهدف مستخدمي هذا التطبيق في إيران.

وبحسب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمود واعظي، هناك ما يقارب 13-14 مليون مستخدم إيراني لخدمة “تلغرام” للتراسل الفوري.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها