محكمة أمريكية تمنع إنشاء مرصد ضخم في جزر هاواي

سحبت المحكمة العليا في جزر هاواي ترخيصا منحه مكتب الموارد الأرضية بإنشاء مرصد ضخم على قمة جبل “ماونا–كيا” يبلغ قطره 30 مترا، وذلك على خلفية احتجاجات السكان المحليين.

وقالت مجلة ” Nature” الأمريكية إن سكان هاواي نظموا في آب تظاهرات احتجاجية ضد إنشاء المرصد الذي بكلفة تبلغ 1.5 دولار على قمة جبل “ماونا–كيا” والذي يعتبرونه مقدسا.

وكان علماء طرحوا فكرة إنشاء مرصد ضخم على قمة الجبل في مطلع الألفية حيث تمكن من تشكيل تحالف دولي لتوفير مبلغ يزيد عن مليار دولار لاتمام المشروع ، طبقاً لما اوردت وكالة نوفوستي الروسية.

واختار التحالف في العام 2009 قمة الجبل المذكور مكانا لإنشاء المرصد، ثم أجرى سلسلة من المشاورات مع ممثلي سكان هاواي ليحصل على ترخص إنشائي. وقد منحه مكتب الموارد الأرضية في هاواي هذا الترخيص. لكن فريقا من الناشطين الاجتماعيين أجبر العمال على إيقاف عملية الإنشاء في تشرين الأول من العام 2014 حين انطلقت أعمال بناء المرصد.

وتم تأجيل إنشاء المرصد إلى أبريل الماضي، ثم إلى يونيو الماضي. وشهدت المنطقة المحيطة بالجبل في آب الماضي تظاهرات احتجاج حاشدة، ما أجبر المحكمة العليا في هاواي على  حظر إنشاء المرصد على قمة جبل ماونا – كيا الذي يعتبره السكان جبلا مقدسا.

ويعود القرار الآن إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة ، يذكر أن المرصد الجديد يمكن أن يساعد علماء الفلك في رصد أجرام فضائية تبعد عن الشمس 13 مليار سنة ضوئية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها