من هم الغائبون و المستبعدون عن المشاركة في ” مؤتمر الرياض ” لتوحيد المعارضة السورية ؟

تغيب عن مؤتمر الرياض لتوحيد المعارضة السورية، الذي تستمر أعماله يومين أو أكثر، مجموعة من القوى والأحزاب والشخصيات السورية المعارضة، بعضها أصرّت المعارضة السورية (الائتلاف) على رفض دعوته وبعضها كان لسياسات الدول الداعمة الدور في استبعادهم، على الرغم من تأكيد العديد من المعارضين المدعوين إلى الرياض على ضرورة تواجد بعضهم لما لهم من تاريخ مشهود له في المعارضة السورية وخبرات سياسية هامة.

ووفق القوائم النهائية، يغيب عن مؤتمر الرياض كل من المنبر الديمقراطي المعارض وهو منبر معارض لا تختلف معه قوى المعارضة السورية، وكذلك يغيب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي والإدارة الذاتية الكردية قوات حماية الشعب الكردية، قوات سورية الديمقراطية، وجميعها قوى كردية يهيمن عليها حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي يتزعمه صالح مسلّم وترفض المعارضة تواجده بالمؤتمر.

وأفادت مصادر بالمعارضة، مطلعة على مجريات اختيار الأسماء المدعوة لمؤتمر الرياض، بأنه تم استبعاد عدة أسماء لشخصيات معارضة مستقلة في اللحظات الأخيرة دون معرفة السبب، وأعربت عن استغرابها لهذه الخطوة المفاجئة.

وقالت لوكالة (آكي) الإيطالية “المستبعدون في اللحظات الأخيرة شخصيات وطنية معارضة مخضرمة مشهود لها بتاريخها النضالي، وبينهن نساء قدّمن الكثير للثورة، وشخصيات عسكرية هامة برتب عالية انشقّت ورفضت الانخراط مع النظام، كاللواء عبد العزيز واللواء محمد فارس واللواء محمد حاج علي واللواء محمد خلوف”.

واشارت إلى أن من بين من تم استبعادهم باللحظات الأخيرة مروان حبش، حبيب حداد، مروان الأطرش، وليد البني، سمير عيطة، لمى قنوت، أحمد فايز الفايز، عبد مجيد منجونة وسليم خير بك وغيرهم.

كذلك يغيب عن المؤتمر المجلس العسكري السرياني وقوات السوتورو، وهي قوات عسكرية مسيحية، وقوات الصناديد، وجميعها تتشارك مع قوات حماية الشعب الكردية، فضلاً عن غياب ممثلين عن العديد من التشكيلات العسكرية من الجيش الحر ومن خارجه.

وجبهة التغيير والتحرير، وهيئة العمل الوطني، وهما كتلتان مقربتان من روسيا ومن النظام السوري، ولا يعتبرهما السوريون قوى معارضة، حالهم كحال جميع الأحزاب المعارضة المرخصة التي يرعاها النظام السوري. (AKI)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. يا اخي سوتوروا والصناديد هم شبيحه بكل معنى الكلمه .وهم انفسهم لا يدعون انهم معارضة.

  2. الاوباش ب ك ك(ب ي د) الملحدون كيف يتعاملون مع الروس واخوانهم الاكراد يذبحون بالقصف اليومي الروسي في جبل الاكراد-سلمى-؟؟؟؟؟؟

  3. مع أنني لست من محبيهم ولكن عيب ألا يحضر وليد البني وسمير العيطة وهم معارضون للنظام بقوة عندما كان جميع المعارضين الحاليين في حضن النظام امثال رياض حجاب ونواف الفارس و محمد حبش وهاني الملاذي وغيرهم

  4. مع الاسف الشعب بعيد كل البعد عن القرارات الذين يحددون الحضور وحتى القرارات هي تركيا وبعض الفراطة من بعض الدول الخلجية وفهمكم كفاية

  5. نحن متأكدين من انعقاد هذا المؤتمر من عدمه لوجود الحاشية التي لايهمها سوى شهواتها الشخصية ، وبرعاية مين المؤتمر؟
    فهمكم كفاية

  6. الواضح من الصورة شيء مضحك
    قال شو قال قادة معارضة وشاطرين بالرفع لمن يدفع لهم

  7. المهم أنه لم تتم دعوة الأحزاب الكردية المجوسية لهذا المؤتمر الوطني بإمتياز فهم أبعد ما يكون عن الوطن و عن الإسلام أينما حلوا حلت معهم عنصريتهم.