المركزي المصري يبيع دولارات للبنوك في عملية استثنائية لتخفيف أزمة شح العملة

قال مسؤول مصرفي إن البنك المركزي المصري تدخل بشكل مباشر لبيع الدولار للبنوك بسعر 7.7401 جنيه للدولار بعيدا عن آلية الانتربنك الدولاري أو العطاء الاستثنائي.

وقال المسؤول الذي يعمل بقطاع الخزانة بأحد البنوك لوكالة رويترز طالبا عدم ذكر اسمه “قام البنك المركزي عصر اليوم بين الرابعة والخامسة بتغطية شريحة جديدة من التسهيلات الائتمانية المؤقتة التي منحتها البنوك لعملائها من المستوردين.”

وأضاف “إنها عملية استثنائية بسعر استثنائي يزيد قرشا عن العطاء الدولاري الدوري الذي يطرحه البنك المركزي ” ، ورجح المسؤول أن يكون الدولار في العطاء الدوري القادم يوم الثلاثاء هو نفس سعر عطاء يوم الاحد وهو 7.7301 جنيه للدولار.

وتواجه مصر التي تعتمد اعتمادا كثيفا على واردات الغذاء والطاقة نقصا في الدولار وضغوطا متزايدة لتخفيض قيمة العملة. وفاجأ البنك السوق برفع سعر الجنيه 20 قرشا في 11 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال متعاملون في بنوك حكومية وخاصة إن البنك المركزي فتح بشكل مفاجيء بين الساعة الرابعة والخامسة من عصر الاحد باب تلقي عروض شراء الدولار من البنوك ولبى بعض طلبات شراء الدولار للبنوك تمثل شريحة جديدة من التسهيلات الائتمانية المؤقتة التي كانت البنوك قد منحتها للمستوردين بالعملة الأجنبية.

ولم يتسن تحديد نسبة الشريحة من الطلبات الإجمالية أو حجمها ، وسبق أن قام البنك المركزي بعملية استتثنائية مماثلة في نوفمبر تشرين الثاني ولكن لم يعلن عنها رسميا.

غير أن محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية قال الشهر الماضي إن البنك المركزي وفر خلال أول أسبوعين من ذلك الشهر 1.8 مليار دولار لخروج البضائع من الموانىء ومليار دولار من ضمن حزمة قيمتها 4 مليارات لتلبية 25 بالمئة من عمليات تغطية الحسابات الدولارية على المكشوف لدى البنوك.

وبات ضخ الدولارات متوقعا منذ أن قال محافظ المركزي الجديد طارق عامر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اجتماع هذا الشهر إن البنك يهدف لضخ المزيد من السيولة في السوق قريبا ويخطط لطرح عطاء دولاري استثنائي وفقا لما ورد في بيان رئاسي صدر عقب الاجتماع.

لكن البيان الرئاسي لم يذكر من أن أين ستأتي مصر بالدولارات أو كيف تتوقع إعادة بناء احتياطياتها من النقد الأجنبي. ( reuters )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها