طالبة سورية في جامعة كندية تطور علاجاً فعالاً لسرطان الفم

ذكر موقع جامعة “ساسكاتشوان” الكندية أن طالبة سورية في السنة الرابعة في كلية طب الأسنان، طورت دواء لعلاج سرطان الفم، تفوق فاعليته 10 مرات فاعلية أي من أدوية السرطان المستخدمة حالياً.

ويتميز الدواء الجديد الذي طورته الطالبة دانيا الخاني، بميزات عدة تجعله أكثر فاعلية بحوالي 10 مرات في قتل بعض الخلايا السرطانية من أي أدوية أخرى مضادة للسرطان.

ونقل الموقع عن الخاني التي كشفت عن دوائها قبل شهرين، أنها لا تتوقع أن يصل هذا المركب إلى رفوف الصيدليات في وقت قريب، لأسباب عدة منها ما يتعلق بالإنتاج أو بأمور إجرائية أخرى.

وجمعت الخاني بين خلفيتها الدراسية في الكيمياء الطبية مع استمرارها وتقدمها في تعلم طب الأسنان، وتعين عليها إيجاد علاج أكثر فاعلية لسرطان الفم لتقدمه مشروعاً للتخرج، واستغرق البحث قرابة عامين، وهو بحث إلزامي لجميع طلاب طب الأسنان في الجامعة الكندية.

وأشرف على مشروع الخاني الدكتور جوناثان ديموك، الأستاذ في كلية الصيدلة والتغذية في جامعة “ساسكاتشوان”، وبدأت الخاني صوغ المشروع بناء على المركبات والبحوث التي عملت عليها طوال العامين، بحسب موقع صحيفة “الحياة”.

وقالت الخاني: “من أجل أن يصبح الدواء مضاداً للسرطان على النحو الذي حدده الدكتور ديموك، ينبغي أن يكون قادراً على قتل الخلايا السرطانية في تركيزات منخفضة ويحصل على 10 درجات على الأقل على مؤشر الانتقائية الخاص بالأدوية، وهذا يعني أن تركيز المركب اللازم لقتل الخلايا السرطانية يجب أن يكون أقل بكثير مما هو مطلوب لقتل الخلايا غير السرطانية”.

وكانت الخاني فازت في المنافسة الوطنية لـ “الرابطة الكندية لطب الأسنان” وقدمت بحثها في مؤتمر “جمعية أطباء الأسنان الأميركية” الذي أقيم في العاصمة الأميركية واشنطن في وقت سابق من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها