رائد الفضاء محمد فارس : عرض علي العيش في بلدان غربية .. و رفضت دعوة زملائي السابقين للذهاب لروسيا طالما يدعم ساستها الديكتاتور بشار الأسد

روى رائد الفضاء السوري محمد فارس، ثاني عربي يصل للفضاء بعد السعودي “سلطان بن سلمان” قصة لجوئه عقب انشقاقه عن نظام بشار الأسد.

وقال لموقع “ميدل إيست أي”، البريطاني إن “تدريب وإعداد رواد الفضاء أمر  شاق وغاية في الصعوبة، ولكن التدريب هو نزهة في حديقة مقارنةً مع مشاق ومصاعب أن تكون لاجئاً”.

ويضيف الموقع البريطاني أن “القصة بدأت في عام 2011، حينما كان فارس يستعد للاستمتاع بحياة التقاعد، تغير كل شيء في حياته، وفي البلاد أيضاً نحو الأسوأ، عندما بدأ نظام الأسد بقمع الثورة بوحشية وعنف مستخدماً جميع الأسلحة ضد شعبه”.

وأشار الموقع إلى أنه في عام 2012 انشق فارس عن القوات الجوية السورية وانضم إلى المعارضة، واُعتبر من قبل النظام السوري خائناً، وأخذت منه كل التكريمات وتم مصادرة كافة ممتلكاته، واضطر في النهاية إلى الفرار من بلاده تاركاً كل شيء وراءه.

ويقول فارس، بحسب ما نقل عنه موقع “الإسلام اليوم “: “إن الوضع في سوريا لم يكن أبداً جيداً من قبل – باستثناء حياة النخبة المتميزة – ولكن القسوة الحقيقية لحكومة الأسد ظهرت بشكل واضح، عندما بدأت تستهدف بلا رحمة مواطنيها”.

وأضاف “دربت بعض أولئك الطيارين  بنفسي، والآن هم يقصفون شعبنا، لقد أصبح الأمر لا يطاق وغير مقبول أبداً، لقد عزل النظام هؤلاء الطيارين تماماً، ولم يعطنا الفرصة للتواصل معهم أبداً، ثم غسل أدمغتهم بأنهم إن لم يقوموا بهذه الضربات الجوية فإن السنة سيقتلونهم جميعاً”.

وأشار إلى أن مصالح القوى العظمى تتحكم بمصير سوريا، وأن مصالح السوريين أمراً ثانوياً.

وأوضح فارس أنه ما زال على تواصل مع زملائه الروس الذين تدرب معهم سابقاً، لكنه تقديم طلب للجوء في روسيا ليس مطروحاً لديه البتة.

وبين أنه زملائه الروس يدعونه للذهاب إلى بلادهم لكنه يرد بالرفض ما دام سياسيوهم يدعمون الدكتاتور بشار الأسد الذي يقتل شعبنا، مشيراً أيضاً إلى أنه تلقى دعوات من دول غربية ليعيش فيها، لكنه رفض لأنه يريد تقديم شيء لتحرير بلاده، بحسب ما ترجم عكس السير.

وتابع القول “حاولت الفرار إلى تركيا المجاورة عدة مرات لكنى لم أنجح بسبب المراقبة الشديدة من النظام، ثم تمكنت أخيراً من العبور إلى تركيا سيراً على الأقدام مع عائلتي في عام 2012، جنبًا إلى جنب مع كل الممتلكات المادية القليلة التي نجحت في إنقاذها”.

ويقيم فارس حاليا في اسطنبول في مسكن متواضع مع زوجته وأطفاله الأربعة في حي “الفاتح”، ويلقب هذا الحي “بسورية الصغيرة”، نظراً لكثرة اللاجئين السوريين فيه حيث تكثر اللافتات العربية.

ويؤكد فارس أنه يفضل الموت على الذهاب إلى سوريا التي يقودها الأسد.

واختتم فارس كلامه موجها رسالة لأصدقائه في القوات الجوية السورية، مطالبا إياهم بالتوقف عن قصف أخواتهم من المدنيين، مضيفاً “النساء والأطفال الذين تقصفونهم لا يختلفون عن أمهاتكم وأبناءكم، أو زوجاتكم، نحن جميعا سوريون بغض النظر عن العرق أو الدين، توقفوا عن الاستماع لأكاذيب حكومة الأسد”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. ياريت يحطوك رئيس لسوريا. لأنك الانسب. وأعتقد كثير من الإجماع ستناله.
    على روسيا إن كانت فعلا تحب سوريا أن تضع رجل شريف وسطي أمثالك رئيس بدل من اللص المجرم الكذاب بشار الجبان.

    وحتى روسيا تعرفك جيدا.

  2. بغض النظر عن كل شيء .. وبعيداً عن تقديرنا لمواقف السوري محمد فارس ..
    أستطيع القول أن محمد فارس انسان راقي وذو أخلاق عالية وابن عائلة محترمة جداً ..

  3. بارك الله فيك اخي محمد. بامثالك سوريه عظيمه. الله يعوضك بالاحسن.

  4. اخي الكريم.. ألسنة الخلق ..اقلام الحق
    الناس تشهد لك بالاصل والرقي .. الله يبارك باصلك
    لاتحزن على مافاتك وتركت وراءك تعب عمرك..الله بعوض . المهم ان لايخسر الانسان نفسه امام نفسه وامام الخلق.
    الانسان يذهب ويندثر ويبقى اثره وموقفه وليس ماخلف من متاع
    انت سجلت موقف للتاريخ ليسجله والله اعلم بالسرائر وله الامر وسيعوضك خيرا دنيا واخره باذنه
    “والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون”

  5. بارك الله فيك يا ابو مير … تاريخك معروف بالشرف والنزاهة وفعلا انت مناسب لمنصب الرئاسة او وزير الدفاع على اقل تقدير لكن للاسف يحاولون تهميش الشرفاء الذين يحبون الوطن

  6. نعم لترشيح رائد الفضاء السوري محمد فارس لمنصب رئاسة الجمهورية في سوريا الحرة .

  7. انسان شريف بشهادة من عرفوه، و يكفيه انه تخلى عن كل الامتيازات يلي كان ممكن ياخذها من النظام و انحاز للشعب.

  8. لك في حقيقه لزم تعرفها انت و غيرك. انشالله امفكر حالك جد رائد فضاء وانك اعملت شي لسوريا.(في نكته و نحن اصغار كنا نحكيها- وهي (ليه و قت طلع محمد فارس عالفضاء رجع ايديه كلهن حمر؟لانه كان بس بدو يضغط عشي زر بالمركبه كانو الروس يقولو لو لا تلعب ياولد روح اعمل شاي….فيا محمد فارسي لان اتشوف حالك علينا خليك بحماه الله يرضى عليك

    1. يعني لو ما كان رائد فضاء أثبت جدارته ليش حافظ الأسد اختاره ليمثل سوريا وحتى حكى معه من المركبة مباشرة عن طريق الأقمار الصناعية سنة 1987 وفيك تشوف الفيديو على اليوتيوب … هل كلامك يدل على أن حافظ الأسد لا يعرف أن يختار رجاله ..تستطيع ترد على كلامي

    2. يعني شو رأيك حافظ الاسد يحكي مع الروس من المركبه؟!! ولولا علاقات السيد الرئيس مع الاتحاد السوفياتي لا بيطلع لا محمد و لا محمود….اما بالنسبه لاختياره محمد فارس….افرض اختار محمد مو الفارس….سوف تسال نفس السوال

    3. لا تخلط بين التوجه السياسي الذي اختاره محمد فارس وبين خبرته التي جعلت أصحاب القرار أن تختاره من بين كل الطيارين في وقتها وهذا دليل واضح على خبرة الرجل القوية ولا تنسى أن الكثير من الضباط وغيرهم تخرجوا من تحت يديه لا أحد يستطيع انكاره في الجيش
      أخي لا تجعل من التوجه السياسي لكل شخص سبب في اساءة سمعة او ابخاس عمل او تزييف الحقيقة

  9. ماهي البدائل التي يقترحها رائد الفضاء محمد فارس -والذي نحترمه جميعا-عن نظام بشار لحكم سوريا؟ اهي داعش قطع الرؤوس وسبي النساء أم إمارة القاعدة للجولاني والظواهري أم حكم الإخوان المسلمين وتكفيريات إبن تيمية وسيد قطب وحسن البنا ….في شي إسموا عقل ومنطق ….