أردوغان : زيارتي للسعودية مثلت فرصة لبحث تطوير العلاقات الثنائية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن زيارته للمملكة العربية السعودية، مثلت فرصة لبحث الخطوات التي سيتم اتخاذها من أجل تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات، مضيفًا أن أهم خطوة تم اتخاذها في هذا الإطار، هي قرار إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، بعد عودته من زيارة أجراها إلى المملكة العربية السعودية.

وأضاف الرئيس التركي أن الزيارة تناولت مسائل تتعلق بمجالات التجارة، والدفاع، والاستثمار المتبادل، وزيادة الاستثمارات التركية في السعودية، والاستثمارات السعودية في تركيا، والتعاون في مجالي الطاقة والأمن، والتعاون العسكري ضد الإرهاب، خاصة بين الدول الإسلامية.

وأوضح أردوغان أن الزيارة بحثت العديد من الموضوعات الإقليمية منها؛ الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا، والعراق، وفلسطين، واليمن.

وفي الشأن الداخلي، جدد أردوغان دعوته للانتقال إلى نظام رئاسي في تركيا، قائلًا: “إن هذا يأتي في إطار السعي للأفضل”، مشيرًا أن معظم الدول المتقدمة تتبنى نظم حكم رئاسية، أو شبه رئاسية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أجرى زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، بدأها الثلاثاء الماضي، تلبية لدعوة وجهها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتعد هذه الزيارة الثانية لأردوغان إلى المملكة خلال 10 شهور، بعد الزيارة التي قام بها في مارس/ آذار الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي، والثالثة له خلال العام الحالي، بعد زيارة قام بها في يناير/ كانون الثاني الماضي، لتقديم واجب العزاء في العاهل السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها