أول طائرة ركاب دون طيار تنتظر الموافقة على أول رحلة

تتنافس مختلف الشركات بإنتاجها لمئات من نماذج الطائرات دون طيار، في معرض إلكترونيات المستهلك 2016 في مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا الأمريكية، لكن تظل الأنظار مشدودة إلى شركة واحدة منها، تسمى ” ايهانغ 184 ” لأنها أول طائرة دون طيار في العالم تحمل ركاباً.

وتتسع الطائرة لراكب واحد فقط لارتفاع 3505 أمتار، وهي غير مزودة بأى معدات أو أجهزة للتحكم في الطيران، لأنها غير مجهزة لذلك، إذ تعمل بصورة آلية تماماً معتمدة على أجهزة الاستشعار والكمبيوتر للملاحة الجوية منذ لحظة إقلاعها وحتى هبوطها.

وقال ديريك شيونغ الذي شارك في تأسيس شركة إيهانغ الصينية لوسائل الطيران الآلي: ” الركاب ليسوا في حاجة إلى قائد طائرة وليس ثمة حاجة للترخيص له في المستقبل كل ما هنالك أن تجلس كراكب في الطائرة بدون طيار لتستمتع بالرحلة “.

ويوضع أمام الراكب جهاز كمبيوتر لوحي يتضمن عدة خيارات منها الإقلاع والهبوط، فضلا عن ضبط أجهزة التكييف، وأضاف شيونغ: ” ستكون السرعة القياسية 101 كيلومتر في الساعة ويصل زمن الطيران إلى 23 دقيقة “.

وأوضحت شركة إيهانغ أن الطائرة مزودة بعدة محركات و8 مراوح للتحكم في الطيران لتسهيل الهبوط الآمن، فيما يراقب مركز للتحكم عن بعد الأوضاع في حالات الطوارئ للتدخل حينما تستلزم الضرورة.

وفي حالة موافقة الجهات المسؤولة عن تنظيم الملاحة الجوية المحلية، سيتم بيع الطائرة بسعر يتراوح ما بين 200 ألف و300 ألف دولار، وهو سعر يعتبر زهيداً لتجنب الاختناقات المرورية والتوجه إلى مقر العمل في طائرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها