في ظل وضع سياسي محرج .. المعارضة السورية تحسم قرار مشاركتها في ” جنيف 3 “

قالت صحيفة الشرق الأوسط، إن المعارضة السورية تواجه وضعا سياسيا محرجا مع اقتراب مؤتمر «جنيف3» الذي حدد له 25 يناير (كانون الثاني) الحالي، وذلك بسبب الضغوطات الدولية المتزايدة عليها للمشاركة في المفاوضات المتوقعة مع النظام، في ظل التصعيد العسكري لقوات الأسد والطيران الروسي، إضافة للشروط التي توضع على وفد المعارضة من قبل موسكو.

وكانت حصيلة الجولة الأخيرة التي قام بها رياض حجاب منسق الهيئة العليا التفاوضية مع وفد من الهيئة إلى أوروبا، هي لهجة دعم عالية مع تفهم لمطالب المعارضة، مع ضرورة التزامها بالاستحقاق المقبل والمشاركة فيه.

وتطلبت هذه الخيارات التي وضع فيها وفد الهيئة، الدعوة إلى اجتماع عاجل في الرياض غدا الثلاثاء، من أجل البت في الموقف النهائي من المشاركة في «جنيف3» والموازنة بين كل الخيارات المطروحة.

وكانت الجولة قد بدأت بفرنسا لأنها البلد الذي وجه الدعوة لرياض حجاب بعد انتخابه منسقا عاما في مؤتمر الرياض في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وقال المتحدث باسم الهيئة وسفير الائتلاف في باريس الدكتور منذر ماخوس، الذي رافق حجاب في جولته، للصحيفة، إن «زيارة باريس واللقاء بوزير الخارجية لوران فابيوس والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كانت ناجحة جدا، وستتم متابعتها والإعلان عن تفاصيلها لاحقا».

ووصف علاقة فرنسا بالمعارضة السورية بأنها أقرب إلى مواقف الدول الشقيقة وأنها متقدمة على بقية مواقف أصدقاء سوريا. وكذلك كان لقاء الوفد بوزير خارجية ألمانيا الذي استمر يوما كاملا بحضور المعنيين بمنطقة الشرق الأوسط والملف السوري.

وفي بروكسل تم اللقاء بسفراء 28 دولة في الاتحاد الأوروبي وبوزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني. وفي مجمل الزيارات كانت لهجة الدعم عالية مع تفهم لمطالب المعارضة، لكن «في النهاية يجب أن تذهبوا إلى مؤتمر جنيف في 25 من الشهر الحالي»، بحسب ما قيل للوفد.

يقول ماخوس: «نحن مستعدون، والوفد المفاوض محدد»، لكنه يلفت إلى جهل المعارضة ببرنامج المؤتمر، وإلى غياب ما يثبت حسن النيات السابقة على المفاوضات.

التحدي الآخر الذي يواجه المعارضة هو اختراق وفدها بوفد آخر قريب من مواقف روسيا. وترى أنها حققت في الرياض قبل شهرين أفضل تشكيل للمعارضة منذ خمس سنوات؛ إذ ضم الائتلاف ذا الطيف الواسع للشعب السوري، وهيئة التنسيق التي يطلق عليها «معارضة الداخل» والمعتدلة والتي لديها علاقة جيدة مع الروس.

وهناك تخوف، بحسب المعارضة، من فرض أطراف جديدة على وفد المعارضة الذي تشكل في الرياض، كونها قد تشوش على المفاوضات، بما يريده النظام وروسيا.

كما أن الفصائل العسكرية الموجودة على الأرض ممثلة في غالبيتها في الهيئة، «ومن حقهم أن يشاركوا في تقرير مستقبل سوريا، بمن فيهم (جيش الإسلام) و(أحرار الشام)»، بحسب ماخوس.

أما تحديد شكل الدولة؛ علمانية أم إسلامية، فهو خيار متروك للشعب السوري، ولا يمكن لأي جسم معارض الآن أن يقوم بتحديد الخيارات بالنيابة عن الشعب السوري، «نحن نضع توجهات عامة اليوم، فقط. والخيارات توضع لاحقا في مرحلة الإنجازات».. يقول الناطق باسم الهيئة العليا للتفاوض، ويشدد على ضرورة توفر ضمانات دولية وإقليمية «حتى لا يتكرر ما يحدث في العراق الآن».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. المشكلة انو شعب مفتت ومفكر حالوا موحد ، او شعب ممسوك ومفكر حالوا متماسك ولا واحد مثلاً في كل المعارضة فكر انو مثلاً لو سيطر على الساحل ماذا يفعل وكيف يحكم ، هاي بدها استعمار بالقوة ولكن بما ان الغرب يأس من هذه المنطقة وغير مهتم طالت القصة وستطول اكثر واكثر ، يعني سوريا حالياً اشبه بالصين قبل سيطرة سلالة تشين عليها

    1. عدم مؤاخذة لم نعلم أن لبنان صارت دولة عظمى يحسب لها حساب…رحم الله امرءا عرف قدر نفسه

  2. نصيحة إلى حجاب وإلى كل السياسيين. اذهبوا إلى جنيف ثم لما يأتي دورك في الكلام في الافتتاح قل أنك تفوض وزير الخارجية السعودي في الحديث عن سوريا وذلك بعد أن تتفقوا كلكم على ذلك مسبقا لأنكم إن فعلتم ذلك جعلتم الحوار بين قوي مع أقوياء يفهمون على بعضهم وليس بين أقوياء وضعيف يستجدي القوة. عندها سيحترمكم الشرق والغرب وسيخافون وربما يعطونكم مضادات طيران لإبعادكم عن السعودية كي لا تكونوا أحباء

  3. يا رياض يا حجاب انت بعثي من اكثر من خمس وعشرون عاما وكنت تمجد بروسيا الاشتراكية وتحارب الامبريالية الغربية والأمريكية نريد ان نعرف اسم الدواء الذي تناولته حتى زالت عنك حساسية ومرض الاشتراكية وأصبت بمرض الامبريالية الرأسمالية وإننا الثوار نرشحك ان تدخل الى موسوعة_غينيس لأفضل حرباء بشرية وإننا لك بالمرصاد أنت وأمثالك خشية عدوى الآخرين

    1. مابين طرفة عين يغير الله من حالٍ الى حالِ ام لازم اذا غلط الأنسان لازم بالغلط ولا باب التوبة مفتوح يلي رشحوه ناس بتفهم وعندهم عقل وفكر عند ما بدك تحاور انسان لازم تعرف اش عم يفكر ورياض حجاب اقرب وبيعرف كيف تركيبة النظام والأعيبهم فهو الأقدرعلى الحوار ولك كل التحية