أبرز 7 أحداث علمية منتظرة في عام 2016

بعد عام مليء بالأحداث المميزة، لاسيما الوصول إلى كوكب بلوتو الضائع في الفضاء، واكتشاف المياه السائلة على سطح المريخ؛ ينتظر العالم في 2016 بعض الأحداث العلمية ، إليكم أبرز تلك الأحداث وفق ما اوردتها شبكة ” 24 ” الإماراتية :

1- في 14 آذار المقبل، يُنتظر قيام وكالة الفضاء الروسية ووكالة الفضاء الأوروبية بإطلاق مشترك للمركبة الفضائية المعروفة باسم “إكسومارس” إلى الكوكب الأحمر.

وتتكون المركبة الفضائية من مركبة أرضية للأبحاث، إضافة إلى مسبار لدراسة الغلاف الجوي للمريخ، حيث من المقرر أن تعمل على دراسة غاز الميثان والغازات الأخرى المكونة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات بيولوجية أو جيولوجية.

2- بعد رحلة استمرت 5 سنوات بكلفة قاربت 1.1 مليار دولار، من المقرر وصول سفينة الفضاء “جونو” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إلى كوكب المشتري، وذلك في 4 حزيران المقبل، وذلك بهدف دراسة نواته وغلافه الجوي، إضافة إلى مجاله الكهرومغناطيسي القوي، وظاهرة الشفق الخاصة به.

وتعدّ هذه المهمة واحدة من أكثر مهمات ناسا طموحاً، ذلك أنها تهدف لاكتشاف أسرار أكبر كواكب المجموعة الشمسية، فضلاً عن أن “جونو” هي أسرع مركبة فضائية على الإطلاق، وتبلغ سرعتها في الفضاء حوالي 240 ألف كيلومتر في الساعة.

3- في حدث يتكرر من 13 إلى 14 مرة كل 100 عام، سيحدث عبورٌ لكوكب عطارد في 9 أيار المقبل يمكن رؤيته بشكل كامل في دول أمريكا الجنوبية وشمال شرق الولايات المتحدة بالإضافة إلى غرب أوروبا، بينما سيتمكن بقية سكان كوكب الأرض، عدا الأستراليين وسكان أقصى شرق آسيا، من رؤية العبور بشكل جزئي.

ويقصد بعبور عطارد أن كوكب عطارد (الكوكب الأقرب للشمس) سيمر بين الأرض والشمس، فيتم رؤيته من على سطح الأرض كنقطة صغيرة سوداء تتحرك عبر قرص الشمس. هذا الحدث يتكرر من 13-14 مرة كل قرن.

4- من المتوقع إطلاق المركبة الفضائية “أوسايرس ركس” في أيلول المقبل وذلك بهدف زيارة الكويكب “بينو” الغني بالمركبات الكربونية، بهدف دراسته والحصول على عينات يتم إرسالها للأرض لفحصها.

ومن المقرر وصول “أوسايرس ركس” إلى الكويكب بعد عامين، حيث ستعمل خلال مدة 505 أيام على تكوين خريطة شاملة عنه، على أن تعود إلى كوكب الأرض عام 2023.

5- من المتوقع أن تنهي الصين بناء تلسكوب عملاق يبلغ قطر فتحته 500 متر في أيلول المقبل، وهو من التليسكوبات الراديوية التي تجمع الموجات الخافتة الصادرة من الأجسام الفضائية لقياسها، كما أنه يستطيع تجميع الموجات الكهرومغناطيسية الضعيفة التي لا يستطيع التليسكوب البصري كشفها.

6- في 1 تشرين الثاني المقبل، تُطلق شركة سيرا نيفادا المركبة الفضائية “دريم تشيسر” وذلك في أول مهمة دون رائد فضاء لمركبة خاصة. وتتميز هذه المركبة بإمكانية إعادة استخدامها بشكل مستمر، كما يمكنها نقل حوالي 7 أشخاص إلى مدارات قريبة من سطح الأرض والعودة بهم مرة أخرى.

7- أول كسوف كلي للشمس في العام الجديد سيكون في 6 آذار المقبل، حيث سيتمكن سكان إندونيسيا ومناطق المحيط الهادي من مشاهدته، بينما سيشاهده جزئياً سكان شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها