مرشح لرئاسة ” فيفا ” يعد بتغيير موعد كأس العالم في قطر

قال المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الفرنسي جيروم شامبين، إنه سيسعى لتغيير موعد كأس العالم 2022 في قطر من تشرين الثاني – كانون الأول إلى أواخر فصل الربيع في أوروبا، إذا فاز بالمنصب في خطوة ستسعد الاتحادات الأوروبية مع تجنب الارتباك في الموسم هناك.

لكن شامبين (57 عاماً) اتهم منافسه السويسري جياني إنفانتينو بتجاهل مصالح الاتحاد الأوروبي للعبة بعدما ساند تغيير موعد إقامة البطولة من منتصف العام لتجنب درجات الحرارة العالية خلال الصيف في الخليج.

وقال شامبين، إنه لا يعتقد أن مزاعم الفساد التي جعلت “فيفا” يمر بأسوأ أزمة في تاريخه الممتد عبر 112 عاماً تعني أن المؤسسة نفسها فاسدة “مهما كان تفكير بعض الناس”.

ويأتي قرار منح روسيا وقطر حق تنظيم نهائيات 2018 و2022 على الترتيب في 2010 ضمن الأزمة التي يمر بها “فيفا”.

وقبل أسابيع وشهور من الإعلان عن الفائز بتنظيم النسختين، كانت هناك مزاعم واسعة النطاق عن عملية شراء أصوات ورشى وفساد مع إيقاف اثنين من مسؤولي اللجنة التنفيذية قبل التصويت ، وتنفي روسيا وقطر ارتكاب أي خطأ يتعلق بعملية التصويت.

ورغم استمرار التحقيقات الجنائية المتعلقة بمنح حق تنظيم النسختين، قرر “فيفا” تغيير موعد نهائيات 2022 إلى الشتاء الأوروبي ، لكن هذا يتطلب تعديلات في جداول البطولات المحلية في أوروبا لمدة عامين. وقد تحظى خطوة العودة للربيع الأوروبي بمساندة عالمية وليس في أوروبا فقط.

وقال شامبين: “في حال انتخابي كرئيس، سأعيد فتح النقاش بشأن مواعيد البطولة في قطر لأنني أريد الدفاع عن كرة القدم في العالم بأكمله وليس بطولات الدوري الأوروبية فقط”.

وأضاف “أعتقد أنه من المهم للغاية أن نبعث برسالة إلى العالم العربي اليوم، لأنه جزء منا وضمن حضارة كرة القدم وخاصة الآن”.

وأكد شامبين أنه شعر بصدمة من “فيفا”  والاتحاد الأوروبي للعبة بسبب الاتفاق على تغيير موعد نهائيات 2022. ( DPA )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها