الكشف عن مخاطر كبيرة بالقهوة التي تباع في كبرى محلات بيع القهوة

إن كنت من محبي فنجان القهوة المتقن من محلات القهوة المتخصصة كستاربكس وغيرها، فلابدّ أن تأخذ بعين الاعتبار كميات السكر الهائلة الموجودة فيها في المرة المقبلة التي ترتشف فيها من فنجانك المفضل.

إذ كشفت حملة توعية ضد استهلاك السكر المخفي في الأطعمة اليومية أنه تم رصد كميات كبيرة في فناجين القهوة المقدمة في محلات القهوة العالمية، مثل ستاربكس وكوستا وكافيه نيرو وغيرها.

وتبين أن بعض هذه المشروبات تحتوي على السكر أكثر مما تحتويه قارورة مشروب غازي من كوكاكولا على سبيل المثال.

وجميعها “Action on Sugar” مكونات 131 مشروباً ساخناً، لتجد أنّ 98% منها تحتوي فيها كميات عالية من السكر ، أما ثلث الكمية المدروسة فعادل سكرها سكر المشروبات الغازية (9 ملاعق صغيرة من السكر).

وقال متحدث باسم الجمعية إنّ معظم هذه المشروبات كانت قهوة منكهة كالموكا ومشروبات الفاكهة الساخنة والشوكولاتة الساخنة.

أما أكثر مشروب يحتوي على السكر فكان فنجان Grape with Chai الذي تبيعه سلسلة ستاربكس إلى جانب مشروب “Orange and Cinnamon Hot Mulled Fruit”، واللذين يحتويان على 25 ملعقة سكر صغيرة.

كما تبين أنّ فنجان شاي لاتيه من مقهى كوستا يحتوي على 20 ملعقة سكر صغيرة، بالتعادل مع فنجان القهوة البيضاء من ستاربكس والمغطى بالكريمة المخفوقة.

تلي هذه المشروبات فناجين الشوكولاتة الساخنة من ستاربكس وKFC بمعدل 15 ملعقة سكر ، وفق ما ذكرت شبكة إرم نيوز.

وقالت باحثة في الجمعية تدعى كوثر هاشم لصحيفة “تلغراف”، إنّه يجب تخفيف كميات السكر العالية على الفور وتوضيح مكونات المشروب والتوقف عن بيع الأحجام الكبيرة منها.

ونصحت بأن تكون هذه المشروبات المنكهة مشروبات للمناسبات فقط ولا تقدم كل يوم للزبائن فتؤذي الصحة العامة وترفع نسبة السمنة والأمراض.

كما نصحت محبي المشاريب المنكهة بطلب أصغر فنجان وعدم إضافة السكر وأقل كمية ممكنة من مسحوق الشوكولاتة.

جدير بالذكر أنّ المرجعيات الطبية والصحية تنصح الكبار باستهلاك 30 غراماً من السكر يوميا فقط، أي ما يعادل 7 ملاعق سكر صغيرة، وإن كانت هناك مطالب بتخفيض عددها إلى 15 غراما فقط.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها