لقاء خاص حول الهجرة بين الاتحاد الأوروبي و تركيا الشهر المقبل

اعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ليل الخميس إلى الجمعة عن عقد “لقاء خاص” مع تركيا في بداية آذار/ مارس وذلك بعد تأكيده مجددا اهمية العمل المشترك مع انقرة لإنهاء أزمة المهاجرين في الاتحاد الاوروبي.

وجاء اعلان توسك بعد اكثر من ست ساعات من المباحثات خصصت لازمة الهجرة في القمة الاوروبية ببروكسل.

من جانبه قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر “قبل هذا الاجتماع كان هناك من يشككون في ضرورة حل ازمة اللاجئين معا مع تركيا (..) لقد اكدنا انه لا بديل عن تعاون ذكي وحكيم مع تركيا”.

والرهان هو تطبيق “خطة العمل” التي ابرمت في تشرين الاول/ اكتوبر 2015 بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بهدف انهاء تدفق المهاجرين من تركيا باتجاه اليونان سواء من خلال تحسين مراقبة الحدود او ادارة اللاجئين على عين المكان.

وبحسب يونكر فان قادة الدول الاعضاء ال 28 اكدوا مجددا “بالإجماع″ على ان “التمشي يجب ان يكون اوروبيا وعلى اجتناب التحركات الوطنية المنفردة”.

ولم يشر توسك ويونكر بالاسم الى النمسا. لكن قرار فيينا فرض حصص يومية لدخول طالبي اللجوء والمهاجرين العابرين الى اراضيها “فاجأ بعض الدول وخصوصا تلك الواقعة على طريق المهاجرين في البلقان”، بحسب المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

وقالت ان المستشار النمساوي فيرنر فايمان ايد نتائج القمة.

واضاف توسك “ان الحل الاوروبي لا يشمل فقط القرارات المتخذة في بروكسل، بل ايضا القرارات التي تتخذ في كل عاصمة. علينا القبول بها لكن في الان ذاته علينا البحث عن تحسين التنسيق بين هذه القرارات”.

من جهته قال يونكر “آمل ، بعد ان رأيت الدول الاعضاء كافة تتبنى هذه المقاربة، ان نتقدم في اجتماعاتنا القادمة بجراة اكثر في تنفيذ الحلول التي رسمناها في الاشهر الاخيرة”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها