بالفيديو .. عودة كيلي و كورنيينكو إلى الأرض بعد 340 يوماً في الفضاء

عاد إلى كوكب الأرض ثلاثة رواد فضاء، بينهم الأمريكي سكوت كيلِّي، والروسي ميخائيل كورنيينكو، اللذان أمضيا قرابة السنة في محطة الفضاء الدولية؛ لإجراء تجارب حول رحلات مقبلة إلى المريخ.

وحط الرواد الثلاثة؛ وهم الروسي سيرغي فولكوف، ومواطنه كورنيينكو، وكيلِّي، في سهوب كازاخستان، اول أمس الأربعاء عند الساعة 04:27 بتوقيت غرينتش، على ما أعلن المركز الروسي لمتابعة الرحلة، ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا). وقد أمضى كورنيينكو وكيلي 340 يوماً في المدار.

وكان الهدف من هذه الرحلة دراسة الآثار الصحية والنفسية للإقامة الطويلة للبشر في الفضاء، وذلك في إطار الدراسات والأبحاث الجارية استعداداً لإرسال رحلات مأهولة إلى المريخ في الثلاثينات من القرن الحالي.

وحطت المركبة التي تقل الرواد الثلاثة، وهي من طراز “سويوز تي إم إيه-18 إم، في السهوب المحيطة بجيزكاغان في وسط كازاخستان.

وأمضى كورنيينكو وكيلي قرابة السنة في محطة الفضاء الدولية، وهي أطول فترة متواصلة منذ بدأت تستقبل الرواد في العام 2000.

إلا أن الرقم القياسي لأطول إقامة في الفضاء ما زال من نصيب الروسي فاليري بولياكوف، الذي أمضى 14 شهراً في محطة مير الروسية العام 1995، التي خرجت بعد ذلك من الخدمة ، وفق ما اوردت شبكة الخليج أونلاين.

وضرب كيلي الرقم القياسي في أطول مدة متراكمة يمضيها أمريكي في الفضاء، متفوقاً على زميله الأمريكي مايك فينك.

وانطلق كيلي وكورنيينكو إلى المحطة في السابع والعشرين من آذار 2015، أما زميلهما سيرغي فولكوف فقد انضم إليها في الخامس عشر من كانون الأول، ويكون بذلك أمضى 182 يوماً في الفضاء.

وفي مؤتمر صحافي عقده كيلي من المحطة الأسبوع الماضي، قال إنه في حالة جيدة نفسياً وصحياً، وإنه قادر على البقاء مئة يوم إضافي، لكنه أعرب عن شوقه الكبير للعودة إلى الأرض وملاقاة أصدقائه وعائلته.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها